موقع رجيم
باب ناين: موقع اختبار الذكاء العالمي IQ قم بتجربته الان.

احدث المقالات

الإمساك المزمن

تعرف على مخاطر سمنة البطن

تعرف على فوائد ومخاطر النوم

بعض الأطعمة التي تقلل من نشاط الغدة الدرقية

كيف تجعلين الشفاه ممتلئة بالطرق الطبيعية؟

كيف يستخدم الشاي الأخضر في التخلص من الحموضة؟

مسببات الأمراض المعدية وكيفية التغلب عليها

المخاطر الصحية الناتجة عن السمنة

تخلص بنفسك من رائحة الفم الكريهة

كيفية التغلب على آلام الصداع النصفي

كيفية ضبط نسبة السكر عند الأطفال

كيف يعمل الجهاز المناعي؟

ما هي أضرار السعال على الحامل؟

تأثير شرب الخمر على أجهزة الجسم

فوائد وأضرار الزنجبيل

كيف تحمي نفسك من أمراض المعدة ومشاكلها


تعد أمراض المعدة من أكثر المشاكل الصحية الشائع إنتشارها، وبرغم من خطورتها، إلا أن خطورتها تندرج ما بين غير خطيرة إلى شديدة الخطورة، ولكنها في كل الأحوال تكون ذات آلام موجعة، والأن هيا نتعرف سويا على أهم أمراض المعدة.

تعد أمراض المعدة من أكثر الأمراض خطورة، إذ أن المعدة هي الجهاز العضلي الموجود في الجزء العلوي بالجانب الأيسر في البطن، حيث أن المعدة تتلقى الطعام بواسطة المرئ، فحين وصول الغذاء لنهاية المرئ، فإن الطعام يدخل للمعدة من خلال العضلة المريئية، فتقوم المعدة بإفراز الإنزيمات والأحماض التي تعمل على هضم الطعام.

 فتعد المعدة من أهم أعضاء جسم الإنسان، وفي حال إصابتها بأي خلل أو بمرض فإن الأمر يعد كارثي بالنسبة للإنسان.

ماهي أهم أمراض المعدة، وكيفية الوقاية منها؟

أولا مرض سرطان المعدة:

يعد سرطان المعدة هو المرض الثاني الأكثر شيوعا بالعالم، ومن أسبابه الإفراط في تناول الأكلات الغذائية المملحة والمدخنة، وبعض الأكلات التي تكون محتوية على مادة النيتريت، أو التدخين أو تناول الكحوليات بصورة مفرطة، وغير ذلك من الأسباب.

أما عن أعراضها، نجد أن المصاب يشكو من آلام بالجزء العلوي من البطن، وعسر الهضم، بجانب إنخفاض الوزن بصورة ملحوظة، والشعور الدائم بالميل للقئ، فقدان الشهية، مواجهة صعوبة بالبلع، كذلك حدوث نزيف دموي بالجهاز الهضمي، حدوث إنسداد بين المعدة والمرئ، وأحيانا قد ينتشر الورم إلى تجويف البطن أو الكبد.

علاجاته:

أولا الجراحة، حيث يتم إزالة الورم، وتلقى تلك الطريقة نجاحاً بنسبة 80% مع المصابين بسرطان المعدة في مراحله المبكرة، حيث تعد هي الوسيلة الوحيدة، التي تقوم بتخفيف الأعراض المؤلمة، نتيجة لإنسداد المعدة.

العلاج الإشعاعي والكيماوي، ويتم إعطاؤه بعد الجراحة، وأحيانا قبل الجراحة.

التداوي بالأعشاب، حيث هناك العديد من الأعشاب الطبية، التي تعمل على تخفيف الآلام، كأن يمضغ المصاب على الريق حبيبات الكراوية لتقوية المعدة، أو تناول مشروب الينسون، أو مضغ أوراق النعناع، كل هذا يعمل على تنقية المعدة والحفاظ عليها، أو بلع الثوم دون مضغ لمعالجة حموضة وقرحة المعدة، تناول العسل النقي، تناول العرقسوس مع مغلي التفاح، لمعالجة إلتهابات المعدة والأمعاء.

مرض غستوبرسس:

عبارة عن إضطرابات غير شائعة، إذ يشعر المرضى الذين يعانون منها، بوجود أعراض تهيئ لهم وجود إنسداد بالمعدة، ولكن ما تظهره الفحوصات تؤكد عدم صحة هذا الشعور، ولكن المشكلة تكمن في وجود إضطرابات بالهرمونات وإضطرابات بالتحكم العصبي في إفراغ المعدة، وأسبابها تكون معروفة بأغلب الأحيان.

ومن الأسباب المعروفة هو مرض السكري الذي يكون سبباً في تورم المعدة وتلف الأعصاب، بجانب بعض الإضطرابات العصبية المؤثرة على أعصاب المعدة، وتتسبب في تأخير إفراغ المعدة، أو تكون بسبب عدوى فيروسية أصابت المعدة، وتتنشر بشكل أكبر بين الأطفال.

مرض إلتهاب المعدة:

ويعد من أكثر الأمراض إنتشاراً، يصاحبه حالة من عدم الراحة بالمعدة، عادة ما تحدث بعد تناول الطعام، وقد يصاحبها الميل للقئ، وقد تشير إلتهابات المعدة بسبب بعض الإضطرابات بعسر الهضم أو إضطرابات بالمعدة، وقد يكون سببها ناتج عن بعض الأضرار التي أصابت بطانة المعدة.

تنقسم إلتهابات المعدة لنوعين، منها المزمن والحاد ،أما الإلتهاب الحاد يمتاز بشدته وحدة آلامه، ويحدث بشكل مفاجئ، ويستمر لفترة قصيرة، بينما الإلتهابات المزمنة فتمتاز بطول مدتها، وتكون أكثر شدة وأقل تكراراً، فقد تصل خطورته إلى حدوث سرطان المعدة.

أما عن أسباب الإلتهابات الحادة، فتكون بسبب إما تناول العقاقير المهيجة لبطانة مخاط المعدة، كالأسبرين، أو العقاقير الغير ستيرويدية، أو نتيجة لتناول الكحوليات، وأعراضه فتكون عبارة عن آلام بالبطن ،وشعور بالغثيان وفقدان الشهية والوزن وخروج غازات البطن بكثرة والإنتفاخ.

وبالنسبة لأسباب الإلتهابات المزمنة، فبسبب العدوى البكتيرية هيليكوباكتر، أو بسبب إرتفاع ضغط الدم البابي، أو نتيجة لضعف المناعة، أو بسبب فيروس الإيدز (نقص المناعة البشرية) أو بسبب التعرض لجراحات بالمعدة، أو بسبب مرض كورونا.

وأعراضها تكون على هيئة نقص شديد بفيتامين ب12 يتسبب في حدوث حالة من فقر الدم.