الفرق بين سكوات امامي وخلفي

رياضة وتمارين

لكل حركة تدريبية في الجسم قد تستدعي زاوية مختلفة عضلية وهنا الفرق بين سكوات امامي وخلفي. ونوضح الفرق بالتفصيل في هذي المقالة

أدوات رياضية سناكات صحية مكملات غذائية

اعداد: كوتش سعود

اول امر لازم ننهيه وهو الجدل حول موضوع هل تمارين السكوات مضرة ام لا؟ والاجابة ان التمرين نفسه غير مضر اطلاقا. ضرر هذا التمرين بسبب اخطاء المتدربين او حماسهم الاكثر من لازم فقط.

لكن ابقول هذي الكلمة واتمنى ان تنسب لي دائما “السكوات ما يأثر على ركبتك اطلاقا , لكن انك ماتسوي سكوات هذا بيأثر على ركبتك” كوتش سعود.

الفرق بين السكوات الامامي والخلفي

1- السكوات الامامي يحتاج الى حركة اكثر او نطاق حركي اكثر من السكوات الخلفي.

تحتاج نطاق حركي اكبر واقوى في العمود الفقري والصدر (الجزء العلوي) حتى تبقي على الصدر في وضعية مرتفعة، مرونة عالية في مفاصل اليد ونطاق حركي اكبر في مفاصل الكتف حتى يكون حمل البار بالشكل الصحيح في السكوات الامامي. قوة في الورك ونطاق حركي عالي بيكون امر بالغ الاهمية حتى تستطيع النزول بشكل كامل في السكوات وتكون الركبة على توازي مع مشط القدم. تحتاج الى الى نطاق حركي افضل في مفصل الكعب حتى يكون الظهر مستقيم بشكل كامل.

للاسف وعلى رغم الكثير من الاشخاص الي يأدون تمرين السكوات، الا ان نسبة قليلة منهم يأدون التمرين بشكله الصحيح المتكامل. ليس بسبب عدم رغبتهم، ولكن بسبب جهلهم بالطرق الصحيحة لتأدية التمرين على اكمل وجه وتجاهلهم ايضا للكيفية.

2- السكوات الخلفي يتطلب مرونة ونطاق حركي اقل في الاكتاف والورك ومفصل الكعب من السكوات الامامي لتأدية التمرين كما هو، ولذلك نرى الاكثرية العظمى يتوجهون الى اداء السكوات الامامي بشكل مستمر مع تجاهل ونسيان السكوات الامامي.

ولكن هذا لايعني ان السكوات الخلفي لايحتاج الى مرونة ونطاق حركي جيد، بل بالتأكيد ستكون مهمات.

التركيز العضلي بين السكوات الامامي والسكوات الخلفي:

السكوات الامامي والسكوات الخلفي يركزون على عضلات مختلفة بطرق متغيرة مع التمرين بسبب وضعية البار، يغير من طريقة التحرك الجسدي عند النزول والطلوع من عند العمود الفقري، الورك، الركبة، ومفاصل القدم.

بشكل مفصل مختصر:

السكوات الامامي يركز بشكل كبير على العضلة الرباعية (عضلة الفخذ) واعلى الظهر.

السكوات الخلفي يركز على الورك، الارداف، واسفل الظهر.

جميع الطريقتين تفيد جميع العضلات المذكورة اعلاه ولكن نقصد بالتركيز هو التشديد على مناطق معينة اكثر من غيرها.

لـ تمارين السكوات, اضغط هنا 

كوتش سعود saudhoss.com