اللجنة الأولمبية الدولية تقرر في مشاركة روسيا أولمبيا في 5 ديسمبر

مقالات
اللجنة الأولمبية الدولية تقرر في مشاركة روسيا أولمبيا في 5 ديسمبر

قالت اللجنة الأولمبية الدولية أمس الجمعة إن مجلسها التنفيذي سوف يقرر في الخامس من ديسمبر حول السماح لمشاركة روسيا في اولمبياد بيونغ تشانغ الشتوية.
هذا ومن المتوقع أن يعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية “توماس باخ” عن القرار النهائي في مؤتمر صحفي في تمام الساعة الـ 7:30 مساء بتوقيت لوزان في سويسرا.
وكانت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات قد قررت في وقت سابق عدم اعتماد الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات، وقالت إن قرار مشاركة روسيا من عدمها في العاب بيونغ تشانغ الشتوية يرجع للجنة الأولمبية الدولية.
يذكر أن الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات كانت قد اعلنت سابقا في نوفمبر 2015 اعتبار الوكالة الروسية غير متعاونة، وذلك في أعقاب تحقيقاتها في مزاعم للمنشطات التي ترعاها الدولة في روسيا.
هذا ومن المحتمل أن يتم السماح للرياضيين الروس الذين خضعوا لاختبارات اضافية للكشف عن المنشطات بالمشاركة في الألعاب الشتوية.
الجدير بالذكر أنه في العام الماضي قبيل بداية اولمبياد ريودي جانيرو في البرازيل، نشر البروفيسور “ريتشارد ماكلارين” وهو استاذ جامعي كندي متخصص في القانون تقريرا يظهر أن أكثر من الف رياضي روسي شاركوا في برنامج واسع النطاق للمنشطات وذلك للفترة ما بين اعوام 2011 و 2015 وهو التقرير الذي احدث صدمة كبيرة في الوسط الرياضي.
هذا وعقب اجراء تحقيقات موسعة، تم منع رياضيين روس من التنافس الدولي بشكل دائم.