كيف ترفع مستوى لياقتك

رياضة وتمارين

نضع لكم في هذه المقالة 7 طرق الى لياقة افضل في اي رياضة كانت. هذه الـ 7 طرق لـ كيف ترفع مستوى لياقتك تم تصميمها لتناسب الرجال والنساء. طبيعي من الناس انهم يبحثون عن رفع التحمل والقوة لديهم. مع التطور الرياضي والحياتي ايضا لزيادة متطلبات مهارات الفرد اليومية الحركية اصبح مهم تطوير مهاراتنا الحركية وزيادة القدرة التحملية ايضا.

المعضلة تبدأ ان الناس اذا فكروا باللياقة، فقط يفكرون بالجري او الهرولة او قيادة الدراجة. ذكر هذا الامر الخبير والمدرب الرياضي ويل تورريس. لكن الناس مفترض يفهمون ان لزيادة اللياقة يحب على الاشخاص اضافة تمارين المقاومة.

أدوات رياضية سناكات صحية مكملات غذائية

كوتش سعود الحسين ايضا ذكر ان السرعة والتوازن والخفة والمهارة تبدأ مع تمارين المقاومة بدمجها مع تمارين اللياقة لاجل الحصول على افضل النتائج المرجوة في فترة زمنية اقل.

لهذا، نضع لكم السبعة طرق لـ كيف ترفع من مستوى لياقتك البدنية والقلبية.

1- اجمع تمارين القوة واللياقة في يوم واحد.

هي عملية سهلة: بزيادة العضلات التي تستطيع تمرينها، بيكون فيه تحدي اكبر للقلب والاوعية الدموية. فبدلا عن تصميم برنامج لياقي فقط (وهذا بيمنعك من زيادة التحمل) تأكد انك تدمج من تمارين القوة ايضا. مثال تمرن صدر على البنش ثم تمرين عقلة ( كمثال 4 جلسات لكل تمرين ب 15 تكرار لكل جلسة) ثم ابدأ الهرولة ل كيلوين ثم اعد الطريقة.

2- قلل من فترة الراحة بين الجلسات في تمارين المقاومة.

بالعادة المتدربيين يعطون نفسهم 45 ثانية الى 120 ثانية راحة بين كل جلسة، لكن اذا هدفك ترفع من التحمل العضلي واشراك القلب وزيادة قوته فجهز نفسك لراحة اقل من الثواني الي تم ذكرهم. فالطريقة يتم تقليل الراحة الى 15 ثانية وتكون جلستك ليست محصورة على عدد التكرارات بل تكون محصورة على قدرتك لاكبر عدد من التكرارات في الجلسة الواحدة مما يعني اول ماتخلص من الجلسة تحس بالاجهاد العالي والم عضلي بسبب عدد التكرارات الغالي. الطريقة الاخرى ان يكون فيه 3 تمارين مع بعض وتأديهم بشكل متتالي. مثال 10 سكوات 10 ضغط 10 عقلة في كل جولة وتكون الراحة بين كل جولة وقتها منخفض.

3- تمرن بسرعة وبجهد عالي.

اذا تمرنت على الاوزان بمعدل سرعة مرتفع، مهب فقط بترفع من قوتك، بل بترفع من التحمل الحركي ايضا. هذه وحدة من افضل الطرق للتطور التدريبي ورفع مستوى الأيض.

4- اختر تمارين مركبة اكثر.

التمارين المركبة هي التمارين الي تشترك فيها عدة عضلات بحركة وحدة وبتعبير افضل هي الي تتحرك فيها مفاصل اكثر. مثل تمرين السكوات او تمرين العقلة او الديدليفت. الطريقة هذي بترفع من التحمل العضلي بشكل كبير مع تعزيز القدرة التحملية.

5- تذكر: الروتين هو العدو.

جدا مهم تغيير التمارين واشكالها لرفع من القدرة التحملية لدىكم. الجسم ممكن يتعود على تمارين معينة بعد فقط اسبوعين من تأديتهم اذا كانوا بشكل مستمر. اذا كنت دائما تهرول، فغير الى كيك بوكسينق او اضف يومين كيك بوكسينق، او اركب الدراجة. تحتاج الى تحريك العضلات بعدة اتجاهات حتى لايكون التركيز على عضلات محددة.

6- استخدم تكنيك تمارين الهايبرد.

سكوات مع تمرين ضغط جانبي للاكتاف. تمرين لنجز مع تمرين بايسبس الخ،،، حيث يكون المفهوم مثل ماهو مكتوب في الخطورة رقم 4 لكن بطرق مختلفة بجمع عدة تمارين في وقت واحد.

7- اضف تمارين بالستية او تمارين بليومترية

هذه التمارين بتغير نمط روتينك بشكل كامل. بتحس بالقلب يضرب اعلى عدد والدم يضخ بشكل سريع وتنفسك بيكون جدا سريع والحماس في قمته واللياقة ترتفع بشكل جدا رائع.