نمو سريع في سوق السيارات الكهربائية في كوريا

مقالات
نمو سريع في سوق السيارات الكهربائية في كوريا

شهدت سوق السيارات الكهربائية في كوريا نموا سريعا بـ7 أضعاف خلال عام واحد، حيث زادت الطلبات عليها زيادة كبيرة لدرجة أن العديد من المناطق تواجه نقصا في توفير الطلبات.
وطبقا لنتائج إحصائية أجراها الاتحاد الكوري لصناعة السيارات ووزارة الأراضي والنقل، بلغ عدد السيارات الكهربائية المسجلة خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا العام، 3 آلاف و213 سيارة، بزيادة بلغت 7 أضعاف مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، والتي بلغ فيها ذلك العدد 454 سيارة. 
ونتيجة لذلك مثلت نسبة السيارات الكهربائية من إجمالي السيارات المسجلة في البلاد 0.5 %، بعدما كانت في العام الماضي 0.1%.
وفي جزيرة جيجو التي تشهد أكثر إقبال على السيارات الكهربائية، تم تسجيل ألف و212 سيارة خلال الأربعة أشهر الأولى من هذا العام لتحتل المركز الأول في هذا المجال بين كل المناطق الكورية. وشهدت جيجو زيادة بنسبة 4.5%  بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق. 
واحتلت المركز الثاني مدينة ديغو التي شهدت زيادة بنسبة 1.5 % بالمقارنة مع العام الماضي بتسجيل 526 سيارة كهربائية جديدة.
وبلغ عدد المناطق التي تجاوزت نسبة 0.5% من متوسط تسجيل سيارات كهربائية، خمس مناطق، وهي: كوانغ جو وسيجونغ وديغو ومقاطعة شمال جولا وجزيرة جيجو .
ومن المتوقع أن تطرح أنواع جديدة من السيارات الكهربائية في السوق المحلية قريبا، حيث تنوي شركة “تسلا” الأمريكية للسيارات الكهربائية طرح طراز “إس 90 دي” في أواخر هذا الشهر، كما ستطرح شركة رونو سام سونغ الموديل “تويجي” من السيارات الكهربائية متناهية الصغر لعملائها الذين حجزوها مسبقا بدءا من هذا الأسبوع. ويذكر أن السيارة “تويجي” تستطيع قطع 60 كيلومترا بشحنة كهربائية واحدة، لكنها لا تستطيع السير على الطرق الخاصة بالسيارات حسب القانون الكوري الحالي. وتخطط شركة “بي يا دي” الصينية التي تحتل المركز الأول من بين شركات السيارات الكهربائية الصينية لطرح سياراتها أيضا في كوريا، بعدما أتمّت إنشاء فرع لها وحصلت على موافقة على إنتاج سياراتها في كوريا، وقد بدأت مؤخرا في بيع أوتوبيسات كورية من إنتاجها، وتنوي بيع الموديل “سي 6” من الأوتوبيسات الكهربائية التي تستوعب 15 شخصا في شهر سبتمبر كما تخطط لطرح الموديل “إي 6” من السيارات الخاصة الكهربائية خلال العام القادم.