7 طرق لفقدان الوزن الزائد … من دون ريجيم

مقالات

7 طرق لفقدان الوزن الزائد … من دون ريجيم

إذا كنت من ذوي الوزن الزائد الذين يكرهون الالتزام بحمية غذائية معينة، فإليك الطرق السبعة التالية التي يمكن أن تساعدك في فقدان الكيلوغرامات الزائدة… من دون ريجيم.

خذ كفايتك
من النوم

فلقد توصلت دراسات الى أن الأشخاص الذين لا ينامون إلا ساعات قليلة يميلون الى الافراط في تناول الطعام كما أن اختياراتهم لأنواع الأطعمة تكون سيئة، وأظهرت إحدى تلك الدراسات أن قليلي النوم يستهلكون ما يصل الى 500 سعرة حرارية إضافية يومياً مقارنة بنظرائهم الذين يحصلون على كفايتهم من النوم.

استخدم أطباقاً أصغر حجماً

لوحظ أن أحجام أطباق الطعام التي يستخدمها الأميركيون قد ازدادت بمعدل 25 في المئة منذ مطلع التسعينات وحتى الآن. فمتوسط قطر الأطباق في الستينات كان 22 سنتيمتراً وارتفع الى 25 سنتيمتراً في الثمانينات ليصل في العام 2000 الى 28 سنتيمتراً. وقد أظهرت نتائج دراسات أن استخدام أطباق أصغر يسهم في تقليل كميات الطعام والسعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص يومياً.

ابحث عن السعادة في غذائك

إذا أردت تحسين حالتك المزاجية وفقدان وزنك الزائد في الوقت ذاته، فقد يكون من المناسب أن تفعل ذلك من خلال بعض التعديلات الغذائية. فهناك أغذية معينة يمكنها أن تحفز إفراز مادة الدوبامين في المخ، وهي المادة التي تساعد على تحسين الحالة المعنوية، بالإضافة الى انها تسهم في ضبط الوزن، ومن بين الأغذية التي تحضر افراز مادة الدوبامين البيض والسمك ولحوم الدواجن والخضراوات الورقية والعدس.

اشرب مزيداً من الماء

عندما يكون في الجسم الكمية المناسبة من الماء ويعمل عند المستوى الأمثل، فإن درجة احتفاظه بالماء ترتفع، وتصبح الدهون وقوداً للجسم، إذ ان الكبد يستطيع أن يقوم بعملية التمثيل الغذائي في أفضل صورة.

تناول الأطعمة عالية القيمة الغذائية

إليك هذه القائمة من الأطعمة التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، لكنها تساعد في الوقت ذاته على فقدان الوزن الزائد: حليب اللوز وثمار البحر والبيض العضوي الطازج والروب اليوناني العضوي والقهوة العضوية وعسل النحل الخام.

اجلس في مكان بارد

أظهرت نتائج دراسة أجراها باحثون تابعون لجامعة يوتاه الأميركية أن معدل التمثيل الغذائي الأدنى (ويُقصد به عملية احراق السعرات الحرارية دون استهلاك طاقة) يرتفع قليلاً عندما يكون الجو بارداً. وبتعبير آخر، فإن أجسامنا تضطر الى بذل مزيد من الجهد كي تبقى دائمة عندما تنخفض درجة حرارة الجو، ومعنى هذا هو أن ارتجاف الجسم في الجو البارد يعني أن الجسم يستهلك سعرات حرارية كي يبقى دافئاً.

تناول الأطعمة التي تساعد على الشعور بالشبع سريعاً

من المفيد جداً تناول أطعمة تجعلك تشعر بالشبع دون أن تأكل ك

ميات كبيرة منها، ومن بين تلك الأطعمة المخللات والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والحساد (الشوربة)، وعلاوة على ذلك فإن شرب كميات كافية من الماء يجعل المعدة ممتلئة ويؤدي الى تخفيف الشعور بالجوع بحيث لا تأكل كثيراً.

مستندات لها علاقة