كيف تغسلين وجهك بطريقة صحيحة؟

مقالات

كيف تغسلين وجهك بطريقة صحيحة؟

قد تنظرين إلى غسل وجهك باعتباره مجرد مهمة يومية بسيطة لا تستدعي الكثير من التفكير، لكن الواقع هو أن هناك طريقة مثالية لغسل وجهك كي تضمني تنظيفه بشكل صحي دون إلحاق أي ضرر ببشرتك.

فصحيح – مثلاً – أن تفريك أو تقشير جلد الوجه قد يبدو طريقة جيدة لتنظيفه، لكنه ليس فكرة جيدة لأنه يتسبب في الحاق ضرر بخلايا بشرة الوجه الحساسة بطبيعتها.

وهناك آلاف من مستحضرات تنظيف الوجه وتفريكه بالإضافة إلى الأقنعة المصممة لتنقية جلد الوجه، لكن المهم هو: ما المستحضرات التي ينبغي أن تختاريها لنفسك؟ وكيف ينبغي أن تستخدميها؟ ومتى يمكنك تفريك أو تقشير بشرة وجهك بحيث تحصلي على أفضل نظافة؟

إن معظم مستحضرات تنظيف الجلد تحتوي على مادة كيماوية طبيعية تعرف باسم «المؤثر السطحي»، وهي المادة التي تساعد على تفكيك وامتصاص الأوساخ والزيوت والرواسب التي يصبح من السهل إزالتها عند الشطف بالماء. لكن المشكلة تكمن في أن بعض تلك المواد الكيماوية تزيل أيضاً الزيوت المفيدة من الجلد، وهو الأمر الذي يتسبب مع مرور الوقت في جفاف وتيبُّس البشرة ما يجعل من السهل إصابتها بالالتهابات – لذا، فمن المهم جداً عدم الافراط في استخدام مثل تلك المستحضرات.

• متى تغسلين وجهك؟

– يقول أطباء الجلد إن الوقت الأهم لغسل الوجه هو وقت الليل، وذلك لإزالة الأوساخ والشوائب والزيوت التي تتراكم على بشرة الوجه خلال النهار، ناهيك عن أهمية إزالة الماكياج قبل الذهاب إلى النوم.

كما أنه من المهم أيضاً غسل الوجه في الصباح، لاسيما إذا كان الوجه يعاني من مشاكل جلدية مثل حب الشباب أو البشرة الزيتية. وبالنسبة إلى معظم النساء ذوات البشرة الطبيعية أو الجافة، فإن انعاش جلد الوجه ببساطة في الصباح هو كل ما يحتجنه لبدء يومهن.

أفضل طريقة لغسل الوجه

الماء الساخن جداً أو البارد جداً يمكن أن يهيج البشرة بل ومن الممكن أن يسبب احمراراً وطفوحات جلدية لدى من يعانون من مشاكل حساسية الجلد، فالماء الساخن يمكن أن يتسبب في انتفاخ الأوعية الدموية، كما قد يؤدي إلى تسلخات في البشرة، وعلاوة على ذلك، فإن الماء الساخن قد يستنزف الزيوت الطبيعية من الجلد ويتركه جافاً.

اغسلي وجهك بأطراف أصابعك: صحيح أن هناك أنواعاً كثيرة من قطع الإسفنج والقماش المخصصة لغسل الوجه، لكن عندما تستخدمين أطراف أصابعك فإنك بذلك تنظفين البشرة بطريقة لطيفة. لذا فإنه من الأفضل دائماً أن تستخدمي أطراف أصابعك لدهن المنظف على الوجه وغسله بحركات دائرية. فالحركات الدائرية تساعد المنظف على امتصاص الأوساخ والزيوت الملتصقة بالبشرة.

استمري لمدة دقيقة تقريباً في تدليك بشرة الوجه بالمنظف بتلك الحركة الدائرية التي ينبغي أن تشمل الوجه بالكامل مع الرقبة. وبعد ذلك اغسلي الوجه جيداً بالماء. وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو بسيطاً، فإن الواقع هو أن كثيراً من النساء لا يغسلن بشرة الوجه جيداً بعد تدليكها بالمنظف، وتكون نتيجة ذلك بقاء جزء من الزيوت والشوائب على الجلد. وهذا لا يؤدي فقط إلى إصابة الجلد بالتهيج، بل يتسبب أيضاً في سد مسام البشرة. بعد ذلك استعملي منشفة نظيفة لتجفيف الوجه مع عدم الافراط في التجفيف حتى لا تتضرر البشرة. ولانهاء المهمة، لا تنسي أن تدهني الوجه بمرطب أو مرهم ليلي كي تحافظي على رطوبة البشرة.

مستندات لها علاقة