5 نصائح للمحافظة على جمالك وصحتك

مقالات

للاستمتاع بصحة وجمال دائمين، هناك الكثير من الامور التي ينبغي على المرأة ان تواظب عليها.

وفي ما يأتي نسلط الضوء على 5 نصائح تصب في هذا الاتجاه، وهي النصائح التي من السهل تطبيقها كما ان نتائجها الايجابية مؤكدة.

• احذري الإفراط في التعرض لأشعة الشمس

ان أهم شيء يمكنك ان تفعليه في سبيل الاعتناء بجلدك ووقايته ضد الشيخوخة المبكرة هو ان تحميه من التعرض المفرط لأشعة الشمس. ويقول خبراء العناية بالجلد انه اذا لم تفعل المرأة اي شيء لجلدها سوى حمايته من التعرض المفرط لأشعة الشمس لكان ذلك وحده كافيا للمحافظة على نضارته.

ولهذا فإنه يُنصح باستخدام كريم واق ضد الشمس بشكل منتظم، على ان تختار المرأة نوعا واسع المفعول بحيث يوفر للجلد الحماية ضد كل أنواع الاشعة الضارة، كما ينبغي عدم نسيان استعمال الكريم على مناطق معينة كظهر اليدين والرقبة.

وحتى خلال فصل الشتاء، ينبغي الاستمرار في استعمال كريم الوقاية ضد أشعة الشمس، اذ ان الاشعة الضارة ذاتها تبقى موجودة على مدار العام بغض النظر عن مدى برودة او سخونة الطقس.

• لا تستعملي مستحضرات التجميل

منتهية الصلاحية

قد لا تنتهي أحيانا الى انك مازلت تستعملين مستحضر تجميل على الرغم من ان مدة صلاحيته قد انتهت. والواقع ان المشكلة تكمن في ان انتهاء مدة الصلاحية يعني ان المواد الحافظة الموجودة في المستحضر قد توقفت عن العمل، وهو ما يعني ان البكتيريا قد تبدأ في التكاثر ما قد يؤدي بدوره الى اصابتك بمشاكل الجلد بما في ذلك الطفوحات الجلدية وحب الشباب. لذا فإنه يُنصح بالتخلص من مستحضرات التجميل بمجرد انتهاء مدى صلاحيتها، بل ينبغي التخلص من اي مستحضر فورا اذا طرأت تغييرات على رائحته او لونه، حتى اذا لم تكن مدة صلاحيته قد انتهت بعد.

وينبغي أيضا الحرص على التنظيف المستمر لأقلام أحمر الشفاه حتى لا تتراكم عليها طبقة من البكتيريا، بالاضافة الى ضرورة المواظبة أسبوعيا على غسل اي فرشاة بشامبو أطفال وماء دافئ.

• لا تهملي الاعتناء ببشرتك

احرصي دائما على ازالة المكياج من على وجهك قبل ان تذهبي الى الفراش، حتى اذا كنت مرهقة، وامنحي البشرة انتعاشا اضافيا من خلال تفريكها مرة على الاقل أسبوعيا.

كما ان تدليك الجسم بفرشاة قبل الاستحمام يسهم في تحفيز الجهاز الليمفاوي وتنشيط الدورة الدموية علاوة على كونه علاجا رائعا لمشكلة السيلولايت. وكل ما عليك ان تفعليه هو ان تدلكي الذراعين والساقين بفرشاة بحركات من أسفل الى أعلى قبل الاستحمام وستلاحظين النتائج سريعا.

• كوني إيجابية تجاه نفسك

توقفي عن التفكير بطريقة سلبية تجاه جسمك، وتعلمي ان تحبيه كما هو. فالظهور في أجمل شكل لا يعتمد على المظهر الخارجي فقط بل يعتمد أيضا على طبيعة المشاعر الداخلية.

فقد أثبتت نتائج دراسات عدة ان الافكار الايجابية تساعد على تعزيز إفراز هرمون الاندروفين الذي يمنح البشرة نضارة وتوهجا لا يمكن لأي مستحضر ان يمنحك اياه.

ولتعزيز هذا التوجه الايجابي في التفكير، ينبغي عليك أيضا ان تهتمي بأن يكون طعامك متوازيا وصحيا وان تشربي كميات كافية من الماء على مدار اليوم وان تحصلي على كفايتك من النوم العميق.

وإلى جانب ذلك، احرصي بين الحين والآخر على ان تجربي شيئا جديدا، حتى ولو كان شيئا بسيطا مثل استخدام أحمر شفاه مختلف لم يسبق لك استخدامه او شراء وشاح ذي ألوان صارخة. فمثل تلك التغييرات البسيطة يمكن ان تمنحك جرعة فورية من الحيوية والاقبال على الحياة.

• احذري الإفراط في التمارين الرياضية

من الخطأ ان تقضي أوقاتا طويلة في ممارسة التمارين الرياضية المرهقة، اذ ان هذا الامر قد يأتي بنتائج عكسية من بينها تسريع الشيخوخة وجعلك تبدين مرهقة.

وعوضا عن ذلك، فمن الافضل ان تمارسي التمارين الرياضية المعتدلة وبشكل منتظم، اذ ان هذا سيكون مفيدا جدا في تحسين القدرة على النوم وتخفيض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.

ابدئي بممارسة المشي لمدة 20 دقيقة يوميا ثم يمكنك زيادة المدة تدريجيا كل شهر. كما انه من المفيد ان تستخدمي السلالم (الدرج) بدلا من المصعد وان تبذلي جهدا بدنيا في الاعمال المنزلية او في ترتيب حديقة منزلك.

عن صحيفة «ويلي اكسبريس»