«المواساة» ينجح في إنقاذ مريض من شلل رباعي

مقالات

«المواساة» ينجح في إنقاذ مريض من شلل رباعي

تعرّض لحادث سير أدى إلى كسر وتفتت بعض فقرات العنق

أحمد مختار: حالة المريض كانت حرجة لوجود تفتت وكسر في أكثر من فقرة في العنق تضغط على النخاع الشوكي

نجح مستشفى المواساة ومن خلال فريق طبي متخصص، بقيادة استشاري جراحة العمود الفقري الدكتور أحمد مختار، واستشارية ورئيس قسم التخدير في المستشفى الدكتورة نجلاء عبدالهادي، في إجراء عملية جراحية خطيرة لمريض أميركي، تعرض لحادث سيارة، نجم عنه تفتت وخلع لبعض فقرات الرقبة، وتشكيل خطورة بالغة وضغط على النخاع الشوكي.

وقال الدكتور مختار ان حالة المريض كانت حرجة لوجود تفتت وكسر في أكثر من فقرة من فقرات العنق والتي شكلت بدورها ضغطا على النخاع الشوكي.

وأضاف أن «التحديات للتعامل مع الحالة، والتي نجح الفريق بالتغلب عليها بنجاح تام من خلال اجهزة وامكانيات معينة، تمثلت في ان أي حركة بسيطة او تدخل، كان يمكن ان تؤدي الى شلل رباعي للمريض».

وأشار الى نجاح الفريق في إعادة تثبيت الفقرات في مكانها دون المساس بالنخاخ الشوكي، من خلال استخدام تقنيات حديثة لرصد الاعصاب طول مدة العملية، وبعدها نظرا لخطورة الحالة، مشيدا بالتجهيزات والامكانيات التي وفرها المستشفى للتعامل مع الحالة، وبجهود الفريق الطبي المعاون، مؤكداً نجاح العملية بنسبة 100 في المئة، والتي على ضوئها غادر المريض المستشفى في اليوم التالي للعملية.

من جانبها، قالت الدكتورة عبدالهادي ان من أبرز الصعوبات خلال القيام بتخدير المريض، هي قرب الكسر الموجود في فقرات العنق من الالياف العصبية للنخاع الشوكي، ما يهدد باصابتها او قطعها وحدوث شلل رباعي للمريض.

وأضافت ان «الجزء الحرج وقت التخدير تمثل بضرورة المحافظة على ثبات رقبة المريض وعدم تحركها وهو ما استدعى القيام بتخديره عن طريق تركيب الانبوبة الحنجرية من خلال جهاز الالياف الضوئية من دون تحريك الرقبة او فقرات العنق لنوعية الاصابة التي تعرض لها لمريض».

وأشارت الى متابعة حالة اعصاب المريض بأجهزة معينة قبل وأثناء وبعد العملية، بوجود كسر متفتت في احدى فقرات الرقبة كانت تهدد بقطع النخاع الشكوي، وحدوث شلل رباعي لوجود اجزاء عظم متفتتة قريبة من النخاع الشوكي.

وأشادت بالمهارة الكبيرة التي يتمتع بها الدكتور مختار، وهو ما تكلل معه بإنقاذ المريض من شلل رباعي، متقدمة بالشكر للفريق الطبي المشارك في إجراء العملية.

مستندات لها علاقة