النوم المنتظم يحقق الرشاقة للمرأة

مقالات

النوم المنتظم يحقق الرشاقة للمرأة

ربطت دراسة جديدة بين النوم والرشاقة وفق نظام محدد والحفاظ على جسد رشيق ومتوازن في الوقت نفسه.

وجدت دراسة طبية حديثة ان المرأة التي تنام بشكل منتظم يكون لديها دهون أقل في الجسم، في حين أشار العلماء ان الاستيقاظ والنوم بمواعيد محددة يجعل المرأة أكثر نحولاً. شملت الدراسة الجديدة أكثر من 300 امرأة، تتراوح أعمارهن بين 17-26 عاماً، تمت مراقبتهن على مدى عدة أسابيع. ووجد العلماء ان اللواتي تتمتعن بعادات استيقاط ونوم منتظم كان جسدهن أكثر اتساقاً، كما ان نسبه الدهون في الجسم كانت أقل مقارنة بغيرهن من النساء.

وأثبتت الأبحاث السابقة أن قلة النوم يمكن أن تؤثر على الوزن، لكن هذه الدراسة هي الأولى التي تربط بين عادات النوم ووزن الجسم. ووجدت الدراسة، التي نشرت في المجلة الأميركية لتعزيز الصحة، أن الحصول على أقل من 6.5 ساعات أو أكثر من 8.5 ساعات من النوم يرتبط بارتفاع الدهون في الجسم. وقال أستاذ العلوم بروس بيلي إن سوء نوعية النوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الدهون في الجسم من خلال التأثير على الهرمونات المتصلة الشهية.

واضاف: «لدينا هذه الساعات الداخلية في الجسم التي يجب ان تكون منتظمة. عدم السماح لها بالوصول الى نمط معين سيؤثر على وظائف الأعضاء لدينا». وينصح العلماء بتحسين نوعية النوم عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم في غرف هادئة ومظلمة، واستخدام الأسرة فقط للنوم وليس لنشاطات أخرى مثل استخدام الكمبيوتر أو مشاهدة التلفزيون وتناول الطعام.

مستندات لها علاقة