جهاز يحاكي عمل القلب

مقالات

يمثل القلب أهمية كبيرة بالنسبة لحياة الأشخاص، فهو من الأجهزة الحيوية الأساسية في الجسم، ولذلك يبحث العلماء والباحثون باستمرار في إيجاد حلول لكثير من المشكلات والأمراض التي تُعيق عمل القلب، واستطاع فريق من الباحثين الأمريكيين تطوير جهاز ربوت جديد، يتسم بالمرونة، وله القدرة على القيام بمحاكاة عمل القلب، ويستخدم في مساعدة الأشخاص المصابين بفشل القلب.
يقوم البعض بعمليات زراعة القلب في حالة عدم قدرة القلب على القيام بوظائفه، كما يصاب آخرون بمشكلة فشل القلب، والتي تمثل حدوث قصور في البطينين، وبالتالي يعجز عن القيام بعملية ضخ الدم إلى أنحاء الجسم المختلفة بصورة كافية، ونتيجة صعوبة إجراء البعض لعملية زراعة القلب، حاول الباحثون الوصول إلى طرق بديلة، إلى أن نجحت الدراسة الحالية في إيجاد حل. طور الباحثون جهازاً جديداً يساعد البطين على أداء عمله، ويعتمد الربوت الحديث على الجلبة المرنة التي تضغط على القلب بنفس الطريقة التي تحدث في البطين السليم حتى يضخ الدم، وهذا الروبوت مصنوع من مواد حيوية غير صلبة، حيث تم إنتاجها من اللدائن والألياف ومواد حشو مناسبة لهذه العملية.
ويتميز هذا الجهاز الجديد بالقدرة على العمل بسلاسة ولطف، ويتناسب مع التركيبة التشريحية للجسم، بالإضافة إلى فائدة أكثر أهمية وهي وجود هذه الأداة خارج القلب، مما يعني عدم استخدام الأدوية المضاة للتخثر وتقلل خطر الإصابة بالالتهابات.
ويعمل الربوت الجديد من خلال أسلوب العضلات الهوائية، وهي نوع من العضلات الصناعية، وفيها ترتبط الجلبة السليكونية مع مضخة خارجية تستخدم الهواء، من أجل تحريك المحركات.
وتقوم الجلبة بالعمل من خلال جزأين الأول يقوم بالضغط، والجزء الثاني يقوم بالالتواء لمحاكاة البطينيين الطبيعيين بالقلب.