المحلب من النباتات المفيدة

مقالات

يعتبر المحلب نوعاً من الأعشاب العطرية التي تحتوي على فوائد كبيرة للصحة والجمال، ويتم زراعة هذه النباتات في بعض الدول العربية مثل الشام والمغرب، وكذلك في بعض الدول الأوروبية، ويزرع في الأجواء المعتدلة والباردة نسبيا وكذلك الأماكن الجبلية.
يدخل المحلب ضمن فصيلة الورديات من جنس البرقوق، ويتميز بأزهاره البيضاء وترتفع شجرة المحلب من 5 إلى 8 أمتار، وثمارها تتكون من نواة صلبة وجزءا خارجيا مغلفا بطبقة جلدية، والجزء المتوسط لحمي.
كما تستخدم بذور المحلب بأكثر من طريقة ولها عدة فوائد، فيمكن استعمالها كنوع من التوابل المطحونة التي تعطي الغذاء طعما ورائحة مميزة، وتعطي بذوره طعم اللوز والكرز معا، ويضيفه البعض إلى المخبوزات وبعض الحلويات.
وتتسم أزهار المحلب بطعمها المر، ويطلق على المحلب عددا من المسميات، ومنها الكرز البري أو كرز المحلب وعشبة إدريس والعوام والقمحية وشجرة إدريس، وهي قريبة الشبه من شجرة اللوز، وتستخدم في تطعيم اللوزيات ومنها الكرز.
ونتناول في هذا الموضوع الفوائد المتعددة لنبات المحلب، والتي تمتد إلى الجهاز التنفسي والهضمي والكلى وتسكين الألم، كما نقدم مميزاته بالنسبة للشعر والبشرة والجمال.

القيمة الغذائية

تحتوي بذور المحلب على العديد من المواد المفيدة والفعالة، ومنها الزيت الثابت، إضافة إلى حمض الأوليك واللينوليك ومادة الكورمين، ومركبات هيدروكربونية واسترولات والمواد الهلامية والمركبات الفلافونيدية والمواد العطرية.
وتشتمل ثمرة المحلب على بعض المعادن المهمة، ومنها الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والنحاس والفوسفور، وبعض السكريات كالجلوكوز والسكروز والفركتوز، وتعتبر مصدرا جيدا لعدد من الفيتامينات مثل فيتامين «أ» و «سي»، كما تحتوي البذور على بروتينات ومواد دهنية مفيدة ومركبات الإمالسين وفوسفاتايد والأمجدالين، وأحماض الطرطريك والماليك.
ويتوافر المحلب في الأسواق عموما في المحال الكبرى ولدى العطارين، ويوجد في صورة مطحونة بأكياس صغيرة على صورة بودرة بيضاء، وهي العبوات الأكثر استخداما، كما يمكن شراؤه على صورة بذور صلبة.
ويجب حفظ مطحون أو بودرة المحلب في مكان مظلم وبارد ولا يتعرض لأشعة الشمس المباشرة، وفي حال البذور الصلبة فيسهل حفظها في الثلاجة لفترة تصل إلى 8 أيام، بعد غسلها بالماء البارد ثم وضعها في أوان أو زجاجات محكمة الغلق.
ويقوم البعض بتجفيف المحلب ثم يحفظ في فريزر الثلاجة، في أوان مغلقة أيضا، وهذه الطريقة تؤدي إلى حفظ المحلب فترات طويلة تصل إلى حوالي 25 شهرا.
وتضيف الأمهات بودرة المحلب إلى بعض الحلويات وكذلك المخبوزات، كما يستخدم في صناعة أنواع من حلويات رمضان، ومنها أصابع زينب الشهية ومعمول التمر والجوز وحلويات التمور وبعض أنواع البسكويت، لأنه يضفي طعما لذيذا ورائعا بفضل النكهة والرائحة المميزة، ويدخل في صناعات أنواع من الجبن لإضافة الرائحة المميزة، ويستخدم كذلك في إنتاج بعض الروائح.

القلب والسكري

يساعد تناول المحلب على تعزيز عمل القلب وتقوية صحته، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير، وبالتالي إنعاش القلب وتنظيم دقاته ، والوقاية من مشكلة خفقان القلب.
ويناسب المحلب الأشخاص الذين يعانون مرض السكري، والانتظام في تناول المحلب يسهم في تنظيم وتقليل معدل السكر في الدم، كما يمكن تناوله للأشخاص المعرضين لهذا المرض لعمل الوقاية اللازمة وتأخير المرض قدر الإمكان.
يصف البعض المحلب لتحسين عمل الكلى، فهو يعد من المواد المسكنة للمغص الكلوي بصورة كبيرة، إضافة إلى إمكانية استعماله في عملية تفتيت حصوات الكلى والمثانة وإذابتها، كما يعزز عمل الكلى لتقوم بطرد السموم، ويستخدم لطرد الأملاح من مجرى البول، ويفيد في مشكلة انحباس السوائل داخل الجسم، لأنه من المواد المدرة للبول، ويستعمل كذلك في علاج مرض النقرس المزعج.

الجهاز التنفسي والهضمي

يفيد تناول المحلب في علاج مشاكل واضطرابات وأمراض الجهاز التنفسي، نتيجة احتواء قشرة بذور المحلب على مركبات خافضة للحرارة، ويعد موسعا جيدا للشعب الهوائية، ويسهم في علاج أمراض البرد بفضل وجود فيتامين «سي» بوفرة، ويستخدم كذلك لعلاج مشكلة التهابات الحلق والبلعوم.
يعتبر المحلب من النباتات المثالية للجهاز الهضمي، حيث يستعمل في حالات تطهير المعدة والأمعاء من السموم والنفايات، وكذلك في التخلص من مشكلة الغازات وعسر الهضم ومعالجة حالات الإسهال، ويسهم في علاج مرض قرحة المعدة المؤلمة.
يستخدم المحلب كنوع من المسكنات الجيدة للألم، ويمكن استعماله في تسكين ألم المفاصل المتعبة وأوجاع الظهر، وألم تورم القدمين، وذلك من خلال وضعه على المكان المؤلم مباشرة.
ويلائم المحلب السيدات اللاتي يعانين مشاكل الدورة الشهرية، فهو يساعد على التخلص من مشكلة انحباس الدورة الشهرية، وتناول مشروب المحلب يسهم في تنظيم الدورة بشكل كبير، ويسكن الألم الذي يصاحب هذه الدورة.

هشاشة العظام

يقي تناول المحلب من الإصابة بمشكلة هشاشة العظام بصورة كبيرة، لأنه يحتوي على الكالسيوم والفوسفور، وخاصة النساء بعد الوصول إلى سن اليأس، ولذلك فهو يساعد على تقوية العظام وزيادة كثافتها، ويحميها من الكسور والشروخ، وله خاصية المضاد للشد العضلي ويسكن آلام الروماتيزم.
يتميز المحلب بقدرة كبيرة على طرد الديدان والتخلص منها، كما يزيل روائح الجسم والفم غير المرغوب فيها، بواسطة تناول مطحون المحلب المضاف إليه قليل من العسل وتناوله صباحا بعد القيام من النوم.
ويسهم المحلب في علاج مرض الربو، ويفيد في التخلص من الإحساس بالغثيان فهو مضاد جيد للغثيان، ويطرد البلغم ومسكن للسعال، ويستخدمه البعض في تقوية الحواس مثل السمع والبصر والشم.
يفيد المحلب في التخلص من الأمراض الجلدية، مثل علاج الجرب وعلاج الكلف من خلال الدهان، ويسكن آلام الطحال والكبد وبعض الأوجاع الأخرى في الجسم.

يعالج عيوب البشرة

يعتبر المحلب مفيد للغاية للبشرة، حيث يعمل على التخلص من كل العيوب، ويعطي بشرة نقية متألقة وجذابة، وينظفها من الشوائب ويجدد الخلايا التالفة والميتة، إضافة إلى أن المحلب يستخدم في تفتيح لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة، ويزيل الكلف الذي يهاجم السيدات أثناء فترات الحمل، ويعالج النمش ويخلص من تأثير أشعة الشمس.
يسهم المحلب في معالجة مشكلة جفاف البشرة، لأنه يعمل دائما على ترطيب وتنعيم البشرة، ويوجد عدد من الوصفات والأقنعة التي تصنع من المحلب ومكونات أخرى تفيد في تحسين البشرة بشكل كبير.
تتوافر وصفة من المحلب لعلاج مشاكل البشرة، من خلال خلط ملعقة من زيت الزيتون مع 4 ملاعق من المحلب المطحون، و3 ملاعق صغيرة من ماء الورد، وملعقة من زيت اللوز، ثم مزج هذه المكونات جيدا وتدليك البشرة بهذه الوصفة لمدة 10 دقائق، قبل أن يتم غسلها بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الطريقة 8 مرات خلال الشهر للحصول على نتائج مبهرة للبشرة المتوهجة والجذابة والخالية من العيوب.

منع التساقط

يحتوي المحلب على الكثير من الفوائد بالنسبة للشعر، وأهم هذه الفوائد هي معالجة مشكلة تساقط الشعر المزعجة للسيدات، كما يعمل على تقوية الشعر ويمنع تقصفه ويوفر له درجة الرطوبة الجيدة، ويقلل من الخشونة ويزيد من النعومة، ويضفي على الشعر درجة عالية من اللمعان والتألق، كما يعطي الشعر رائحة مميزة وزكية.
ويفيد المحلب في عملية تكثيف الشعر وزيادة طوله وتعزيز البصيلات والجذور، ويمكن استعماله كنوع من الحناء لعمل صبغات للشعر ويناسب كل أنواع الشعر. وهناك وصفات متعددة لتطبيقها على الشعر، ومنها عمل قناع للشعر باستخدام بذور المحلب، فيتم خلط مطحون المحلب مع الماء، ويتم تطبيقها على الشعر مباشرة، ويتم ترك هذه الوصفة على الشعر من الليل حتى الصباح، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر، وتكرر هذه الطريقة 6 مرات في الشهر.

فقر الدم والنحافة

تشير دراسة حديثة إلى أن تناول المحلب يساعد على علاج مشكلة فقر الدم والأنيميا، فهو يحتوي على مركبات تعزز من إنتاج عناصر الدم المختلفة، بما يقي من هذا المرض بصورة جيدة، إضافة إلى الفيتامينات الضرورية بهذا الشأن.
وتوضح دراسة أخرى أن المحلب يمكن استخدامه لعلاج مشكلة النحافة التي تؤرق الكثير، فهو جيد لزيادة الوزن والتسمين والعمل على فتح الشهية، وذلك عن طريق خلط 500 جرام من مطحون المحلب إلى 250 جراما من السكر، مع 15 حبة من اللوز الحلو أو الكاجو، ويتم تناول ملعقة يوميا لمدة 15 يوما.
كما يعمل المحلب كمنشط عام للجسم ويحسن عمل أجهزة الجسم ومنها القلب والكبد والطحال، ويعزز من أداء الدورة الدموية في الجسم عموما، مما يزيد من درجة تحفز وعمل جهاز المناعة، ومقاومة الأمراض والميكروبات والجراثيم.
يمكن استخدام المحلب كنوع من المكملات الغذائية، لأنه مصدر غني بالبروتينات والمعادن والفيتامينات والمواد الدهنية، فهذه العناصر الغذائية ضرورية للحفاظ على صحة الجسم والبقاء في حالة الشباب والحيوية.