«المرشح الأخضر» لعسر القراءة

مقالات

تمكن عدد من الأطفال في عمر 9-10 أعوام ممن يعانون حالة عسر القراءة من زيادة سرعة القراءة؛ بعد استعانتهم بالمرشح الأخضر، الذي حاز براءة الاختراع منذ عام 1983.
صمم المرشح الملون ليساعد الأطفال الذين يجدون صعوبة في قراءة بعض الحروف والأرقام وهي الحالة المعروفة بعسر القراءة «الديسلكسيا» وأيضاً لمن يعانون اضطراب طيف التوحد، واضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط، وفي الدراسة الحالية والمنشورة بمجلة أبحاث الإعاقات النمائية قام الباحثون بتجربة المرشح بواسطة استخدامه من قبل أطفال يعانون عسر القراءة وآخرين لا يعانون تلك الحالة، وتم اختيار المرشحين الأخضر والأصفر من بين 12 لوناً؛ بغرض التجربة. طلب من جميع الأطفال قراءة فقرات من كتاب للأطفال يناسب أعمارهم، وأظهرت الكتابة عبر لوحات حاسوب عليها مرشحاً أخضر اللون وأخرى يوجد عليها مرشح أصفر اللون ولوحات أخرى دون مرشح؛ وأثناء قراءتهم سجلت حركة العينين لكل طفل.
وجد الباحثون، أن الأطفال الذين لا يعانون عسر القراءة لم يؤثر المرشح في سرعة قراءتهم وكانت كالمعتاد، أما الأطفال الذين يعانون تلك الحالة فقد زادت سرعتهم في القراءة؛ عندما استخدموا المرشح الأخضر وبدرجة تفوق سرعة قراءتهم عند استخدام المرشح الأصفر.