تفضيل المشروبات المحلاة إدمان

مقالات

تسبب حرمان مجموعة من اليافعين من المشروبات المحلاة كالمشروبات الغازية وغيرها، لمدة 3 أيام فقط في شعورهم بالصداع والرغبة الشديدة في شربها وبعض الأعراض الأخرى ما يشير إلى أن تفضيل المذاق السكري نوع من الإدمان.
تزيد المشروبات المحلاة بالسكر خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمن كداء السكري، ووجد الآن ضرر آخر لها وهو التعود على شربها لدرجة تصل إلى الإدمان تجعل من داوم على شربها تظهر لديه الأعراض الانسحابية التي تظهر عند الإقلاع عن الإدمان عموماً. شملت الدراسة 25 متطوعاً يتناول كل واحد منهم مشروباً محلى بالسكر بمعدل 3 مرات على الأقل باليوم الواحد، وأخـــبروا بأنهم يشاركون في دراسة لمعرفة تأثير المشروبات الغازية في اليافعين؛ وطلب منهم الامتناع عن شرب جميع المشروبات المحلاة لمدة 3 أيام فظهرت لديهم أعراض تشابه الأعراض الانسحابية مثل الصداع، وتراجع الرغبة في القيام بالمهام، وضعف التركيز، والرغبة الشديدة في تناول مشروب سكري في الحال.
تشير تلك الأعراض إلى أن المشروبات المحتوية على السكر تؤدي إلى إدمانها ما يؤدي بدوره إلى الإكثار من شربها وبالتالي تتأثر الصحة ويصـبح الشخص عرضة للمشاكل الصحية التي قد يكون بعضها مزمناً.