روبوت يعالج جلطات الشبكية

مقالات

علاج مشكلات وأمراض العين يحتاج إلى دقة شديدة، وابتكار طرق غير تقليدية من أجل تجاوز الخطر، وتحقيق الاستفادة بالشفاء، فالعين من الأجهزة الحساسة والمهمة ويجب التعامل معها بحذر شديد، وفي هذا الإطار توصل فريق من الباحثين البلجيكيين إلى تقنية جديدة لعلاج انسداد في وريد شبكية العين، بواسطة ربوت مطور لهذا الغرض، وكأول عملية تتم بهذا الشكل.
وحدوث الجلطة الدموية في أحد الأوردة بشبكية العين يؤدي إلى ضعف الرؤية، كما يمكن أن يسبب العمى بالعين المصابة، ويستعمل الأطباء حالياً طريقة الحقن الشهري في العين المصابة بالمرض، ولكن حتى الآن لم يتمكنوا من إزالة الجلطة من العين.
واعتمد الروبوت على إبرة صغيرة للغاية تقوم بحقن علاج مضاد للتجلط في وريد الشبكية، والتي استطاعت أن تذيب التخثر الدموي في هذا الوريد بصورة دقيقة وآمنة، وحققت الهدف بصورة ناجحة، وينتظر الباحثون ظهور التأثيرات السريرية على المريض بعد إجراء العملية.
ويعد الأسلوب الجديد لعلاج انسداد وريد الشبكية من الطرق الواعدة، حيث يقوم الروبوت بإدخال الإبرة الدقيقة داخل الوريد المصاب لحقن الدواء المذيب للجلطة، وهذه الإبرة في حجم شعرة من الرأس، مما يجعلها صعبة الحقن بالطريقة اليدوية، بالإضافة إلى أن الوريد صغيرة للغاية، ولا يستطيع الطبيب التحكم في الإبرة بداخل الوريد بثبات لفترة تصل إلى 15 دقيقة، كما أن هناك احتمالات لحدوث تلفيات جسيمة في الوريد. وبحث العلماء عن طريقة أخرى لتلافي الصعوبات السابقة، وطوروا هذا الروبوت ليتمكن الطبيب من التحكم في الإبرة عند إدخالها في الوريد، حتى تنتهي فترة الحقن وإذابة الجلطة، ويوجه الطبيب الإبرة داخل الوريد ويقوم الروبوت بوقف أي اهتزاز يحدث، ثم يتم حقن المذيب في الوريد بأسلوب محكم.