طريقة مثالية للتخلص من ملوثات الأجهزة الطبية

مقالات

تحتاج الأجهزة الطبية إلى درجة تعقيم عالية، وذلك لعدم تلوثها ووصول الجراثيم إلى جسم الشخص المريض أو الذي يجرى عملية جراحية، وغالباً
ما نسمع عن إصابة بعض الأشخاص بأمراض خطيرة نتيجة تلوث الأجهزة الطبية، ولكن استطاع فريق بحثي من أيرلندا، اكتشاف أسلوب حديث يمنع نمو الجراثيم والبكتيريا على الأجهزة الطبية.
يعاني الكثير من الأطباء والمرضــــى من مشكلة تلوث الأجهــــزة الطبية، مثل صمام القلب الصناعــــي وكـــــذلك الفخذ الطــــبي والمســــامير وغيرها من الأجهزة التي تزرع في الجسم، ومعـــروف الآن أن هـــــــــــــــذه الأجهــــزة الطـــبية تُســتخدم على نطاق واسع في علاج الكثير من الأمراض.
وتتعايش وتنمو على سطح هذه الأجهزة، بعض الجراثيم، مثل بكتيريا المكورات العنقودية، وهو ما يجعلها على درجة كبيرة من الخطورة، حيث ثبت أنها تنمو باستمرار على سطح القسطرة والمفاصل وصمام القلب الصناعية، والتي تتطلب علاجاً بالمضادات الحيوية باستمرار.
ونجحت الدراسة الحالية في التوصل إلى إمكانية وقف هذه البكتيريا، وذلك من خلال منع تكوينها للغشاء الحيوي، عن طريق استهداف حلقة الوصل بين البكتيريا، واستطاعت الدراسة منع التصاق هذه البكتيريا على أسطح الأجهزة الطبية، باستخدام جزيء دقيق له القدرة على استهداف البروتين الموجود في سطح البكتيريا المسمى «سدرك».
ونجح هذا الجزيء في وقف البروتين من التعرف على البكتيريا الأخرى، وبالتالي منعت جراثيم المكورات العنقودية من صناعة الغشاء الحيوي الذي له دور في تكوين المستعمرات المؤذية للجسم.
تشير الدراسة إلى أن هذه النتائج تساهم في تطوير أساليب حديثة، تقضي على هذه البكتيريا، مما يخلص الجسم من الالتهابات المتعلقة بهذه الأجهزة الطبية، وإيجاد علاج يوفر تكاليف باهظة لاستبدال الأجهزة.