علاج بسيط للوقاية من سرطان الثدي

مقالات

انتشر مرض سرطان الثدي بصورة مقلقة حول العالم، وهو ما دعا الكثير من العلماء لعمل دراسات لبحث الوقاية من هذا المرض الخبيث، واستطاع فريق من الباحثين التايوانيين التوصل إلى علاج بسيط يقي من الإصابة بالمرض، حيث تبين أن تناول الأسبرين لمرضى السكري أدى إلى الوقاية من الإصابة بهذا السرطان.
وتلجأ المصابات بمرض السكري إلى تناول الأسبرين كنوع من الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وكشفت الدراسة الحالية ميزة إضافية لهذا الدواء، وهي أن تناوله على المدى الطويل يؤدي إلى الوقاية من سرطان الثدي.
وثبت من خلال دراسة أخرى أن مرض السكري من عوامل الإصابة بسرطان الثدي، وأن هناك ارتباطاً بينهما رغم عدم وضوح الطريقة التي يحدث بها، والتفسير المطروح هو أن السكري يسبب بعض الالتهابات مع ارتفاع سكر الدم. وتابع الباحثون في هذه الدراسة بيانات 153 ألف سيدة مصابة بالسكري، وبعد مرور 15 سنة من فحص ومتابعة هذه البيانات، توصل الباحثون إلى أن النساء اللاتي كن يتناولن جرعة قليلة من الأسبرين يومياً، ظهر انخفاض وتراجع في الإصابة بسرطان الثدي بنسبة وصلت إلى 21%، مقارنة بغيرهن من اللاتي لم يتناولن الأسبرين.
وكشفت الدراســـة أن السيدات اللاتي تناولن جـــرعة كبيرة من الأســــبرين انخــــفض معــــدل الإصابة لديهن بـــنسبة حــــوالي 50%، كــــما توصلت النتيجـــة إلى تراجــــع فـــرص الإصـــابة لمن تتــناول جرعة يومـــية منخفضـــــة لــمدة 3 سنوات.