7 أطعمة تُجنّبك أعراض نقص “ب 12” في العام الجديد

مقالات
موسكو ـ حسن عمارة

يُمكن أن يؤدي نقص فيتامين “ب 12” إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا ترك دون علاج، لذلك فإن أفضل طريقة لتجنب ذلك اتباع نظام غذائي غني بفيتامين “ب 12″، في حين أن العديد من أطعمة عيد الميلاد ستكون مليئة بالفيتامين، فما هي الأطعمة التي يجب أن تأكلها لتجنب نقص فيتامين “ب 12” في العام الجديد؟

ينتج نقص فيتامين “ب 12” عندما لا يحصل الشخص على ما يكفي من الفيتامن من نظامه الغذائي، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين في الدم إلى فشل إنتاج خلايا دم حمراء كافية، ويمكن أن يؤدي نقص هذه الخلايا إلى حرمان أنسجة وأعضاء الجسم من الأكسجين، مما يؤدي بدوره إلى الأنيميا، وتقود الأنيميا إلى حدوث مشاكل في القلب والرئة، لأن القلب يصارع من أجل ضخ الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية الأخرى.

7 أطعمة تُجنّبك أعراض نقص ب 12

وأفضل طريقة للحصول على فيتامين “ب 12” من خلال النظام الغذائي، لكن هناك بعض مصادر الطعام أفضل من غيرها، فإذا كنت ترغب في تجنب أعراض نقص الفيتامين توصي هيئة الخدمات الصحية البريطانية بتناول الأطعمة السبعة التالية، اللحم، سمك السلمون، الحليب، الجبن، البيض، بعض حبوب الإفطار كاملة الحبة.

وتنصح أيضا بأن البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64عاما يحتاجون إلى نحو 1.5 ميكروغرام يوميا من فيتامين “ب 12″، فإذا كنت تأكل اللحوم أو الأسماك أو منتجات الألبان فيجب أن تكون قادرا على الحصول على ما يكفي من فيتامين “ب 12” من نظامك الغذائي، لكن بما أن فيتامين “ب 12” لا يوجد بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب فإن النباتيين قد لا يحصلون على ما يكفي منه، وفي هذه الحالة يتوفر الفيتامين في المكملات الغذائية.

7 أطعمة تُجنّبك أعراض نقص ب 12

ولم يشكل الحصول على فيتامين “ب 12” قلقا للناس خلال حفلة عشاء عيد الميلاد، لثلاثة أسباب، الأول أن سمك السلمون هو مصدر ممتاز لفيتامين “ب 12” هو طبق عيد الميلاد الشعبي، ثانيا أن الديك الرومي مصدر جيد للفيتامين بجانب الدواجن الأخرى، مثل الدجاج، والأوز والبط، وأخيرا، فإن محبي الأجبان سيحصلون على فيتامين “ب 12” بمعدلات عالية دون أن يشعروا، حيث تحتوي الجبنة الموزاريلا والفينا على هذا الفيتامين.

ويمكن أن تكون أعراض نقص فيتامين “ب 12” خاطئة في الحالات الصحية الأقل خطورة، لكن من أعراضها الشائعة، الشعور بالتعب الشديد، ضيق التنفس حتى بعد ممارسة القليل من التمارين الرياضية، خفقان في القلب، الصداع، انخفاض الشهية، قرحة الفم واللسان.

وقد يهمك أيضًا:

طريقة إعداد أجنحة الدجاج على الطريقة المكسيكية

البرقوق يحارب الاصابة بالإمساك و يعالج الأنيميا ويقوي المناعة

arabstoday