أسرع طريقة لمعرفة فصيلة الدم

مقالات

يحتاج كثر لمعرفة فصيلة الدم بشكل سريع ودقيق، من أجل الكثير من العمليات الطبية والتبرع وإنقاذ المرضى، وهذا ما تفتقده الطرق التقليدية المتبعة في معرفة نوع الفصيلة، بالإضافة إلى أنها أساليب معقدة وتستغرق وقتاً وجهداً.
ونجح فريق من الباحثين في ابتكار أسلوب جديد لمعرفة فصيلة الدم، وهذه الطريقة تتسم بالدقة والسرعة التي تصل لثوان قليلة، ولا تحتاج الأجهزة المعقدة المستخدمة إلى ذلك.
اختبر العلماء دقة الجهاز الجديد من خلال تحليل عينات 4 آلاف شخص، وكانت النتيجة مذهلة بدقة وصلت إلى حوالي 100%، ولكن كان هناك تضارب طفيف في نسبة بسيطة للغاية لعينات الدم النادرة.
تتميز الطريقة الجديدة بسرعة تصنيف العينات إلى مجموعات في أقل من 28 ثانية، وذلك عن طريق الاستفادة من التفاعلات الكيميائية التي تتم بين بروتين مصل الدم ونوع من الصبغات الموجودة، بواسطة وضع عينة دم صغيرة على شريط الفحص الذي يحتوي على أجسام مضادة مهمتها معرفة علامات الأنواع المختلفة من فصائل الدم.
وتبدو النتائج على هيئة تغير لوني مرئي، فتتحول إلى اللون الأزرق المائل للاخضرار، حال احتواء فصيلة الدم على الأجسام المضادة، وإلى اللون البني في الحالات الأخرى، وبعد أكثر من 100 ثانية تظهر فصائل الدم النادرة.
كما توفر هذه الأداة الجديدة آلية لعزل البلازما لمعرفة الأجسام المضادة في الدم وكذلك في البلازما، من خلال طريقة تجمع خلايا الدم مع بعضها دون تعرضها للطرد المركزي.