اكتشاف آلية تحوّر البكتيريا لمقاومة المضادات

مقالات

تعد مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، من المشكلات الخطرة في الوقت الحالي؛ لأنها تؤدي إلى فقدان الدواء لأي فائدة أو فاعلية، بما يعني أن المريض سيواجه خطراً حقيقياً على حياته. واستطاع فريق من الباحثين الأستراليين معرفة جزء من الآلية التي تنفذها البكتيريا لمقاومة المضادات، وهذا الاكتشاف مهم للغاية في التوصل إلى أساليب مقاومة هذه البكتيريا واستمرار العلاج في تحقيق هدفه.
ويعاني كثير من الأشخاص الذين أجروا عملية زراعة أو أدوات الغرسات الطبية، مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وغيرها من الحالات الأخرى، وتطور الأمر ليصبح مصدر قلق عالمياً، نتيجة الخطر الذي يتعرض له هؤلاء المرضى.
وتعد بكتيريا المكورات الذهبية العنقودية من أشد الأنواع مقاومة للمضادات الحيوية، ومثلت تهديداً كبيراً لحياة بعض الأشخاص الذين قاموا بعمليات زراعة الأعضاء أو غيرها.
واكتشفت الدراسة الحالية طريقة للآلية التي تتخذها هذه البكتيريا، ومن ثم تجعلها مقاومة للمضادات، واستخدم الباحثون مجهراً إلكترونياً حديثاً للغاية، من أجل الوصول إلى صورة المستوى الجزيئي.
وتمت دراسة البكتيريا المقاومة والمأخوذة من أشخاص مرضى، ثم أجريت مقارنة مع أنواع أخرى من البكتيريا، وتبين أن البكتيريا تتحور لتغير من الشكل الجزيئي الذي كان المضاد يرتبط به، وبالتالي يصبح المضاد غير ملائم للتخلص منها.
وقدمت هذه النتيجة معلومات أكثر دقة عن هذه البكتيريا، ما يسهم في إنتاج أدوية أكثر فاعلية تقضي عليها.