«التراب» يحارب الأورام

مقالات

أجمعت مجموعة من الباحثين على أن الفطريات التي تعيش فـي التربة تحتوي على مــــادة تحمـل خصـائص مـضـادة للأورام وللالتهابات البكتيرية، وذلك بعـد قيامهم بالدراسة المنشورة في مجلة «الجزيئات».
وعرفت فطريات التربة من قبل بأنها مصدر جيد للمواد المضادة للبكتيريا، والمثال على ذلك البنسلين. ومن خلال الدراسة الحالية تمكن الباحثون من استخلاص ببتيد من فطر يعيش بالتربة في البيئات القلوية التي تكون ضارة لغيره من الكائنات الأخرى، وتتأقلم تلك الفطريات مع شح الغذاء وشدة الملوحة، بإنتاج مركبات جديدة نشطة حيوية تنتمي إلى عائلة الببتيدات، ويحتوي الواحد منها على بقايا 9 أحماض أمينية، منها واحد غير مألوف لا يتم الترميز له بتسلسل الحمض النووي.
وأظهر تحليل ودراسة ذلك الببتيد نشاطه العالي المضاد للالتهابات الفطرية، كما أنه تمكن من القضاء على عدة أنواع من البكتيريا.
ووجد الباحثون ـ من ناحية أخرى ـ أن به خصائص مضادة لتكوّن الأورام، يعتقدون بأنها تعمل على إتلاف أغشية الخلايا المكونة للأورام.
ويضيف هذا الاكتشاف فائدة حيوية للتربة، وما يعيش بها من كائنات دقيقة، وربما يصبح ذلك الببتيد الذي تنتجه فطريات التربة، علاجاً مستقبلياً للأورام السرطانية.