التدخين يضعف حاسة البصر

مقالات

تحذر نتـــائج دراسة حــــديثة، نشــــرت بمجلة «أبحاث الطب النفـــسي»، من أن تدخـــين أكثر من 20 ســيجارة باليوم الواحـــد يمكن أن يتلف حاسة البصر، وهو ضرر جديد يضاف إلى القائمة.
شملت الدراسة 71 شخصاً يتمتعون بصحة جيدة، قاموا بتدخين أقل من 15 سيجارة طول حياتهم و63 شخصاً يدخنون باليوم الواحد أكثر من 20 سيجارة، وتراوحت أعمار المجموعتين ما بين 25 و45 عاماً، والنظر لديهم طبيعي، أو تم تصحيحه ليعود إلى الطبيعي.
قام الباحثون بفحص مدى مقدرة المتطوعين على التمييز بين المستويات المتضادة (الفروقات بالظل) والألوان، وهم يجلسون على بعد 59 بوصة من جهاز مراقبة يعرض المحفز، بينما تابعوا هم العينين لدى كل متطوع، وأشارت النتائج إلى تغيرات كبيرة بمقدرة المدخنين على التمييز بين اللونين الأحمر والأخضر، واللونين الأزرق والأصفر. يحتوي دخان السجائر على مركبات ضارة للصحة وللعين، ترتبط بتراجع سماكة طبقات الدماغ وتمرض مناطقه التي تقوم إحداها بمعالجة الرؤية، وبالرغم من أن الدراسة لم تعطِ تفسيرات عضوية جسدية لتلك النتائج، فإن من المعروف أن التدخين يضر شبكة الأوعية الدموية بما فيها شرايين العين، كما أنه يؤثر في الخلايا العصبية الموجودة بالشبكية.