سبعة أعراض للكشف عن الإصابة بسرطان الثدي

مقالات
لندن ـ كاتيا حداد

تستعيد الممثلة أماندا ميلينغ، البالغة من العمر 51 عامًا، تجربتها مع مرض السرطان، من خلال شخصية “كوني بوشامب” التي تتقمصها في المسلسل الدرامي الطبي الذي يبث أسبوعياً على قناة بي بي سي “هولبي سيتي-Holby City” على الشاشة الصغيرة، فقد تم تشخيصها بسرطان الثدي منذ حوالي سبع سنوات بعد ولادة ابنها الثاني.

أنجبت النجمة ابنها أوتيس في 14 أغسطس 2016، ثم في اليوم التالي تم إخبارها بأنها مصابة بورم خبيث في الثدي.وقالت لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية: “في الوقت الذي كنت استعد فيه لرضاعة ابني أوتيس للمرة الأولى ، علمت بوجود ورم في الثدي الأيمن .. كان كبيرا ، صلبا وكنت اشعر به” وأضافت: “كان طوله حوالي 5 سم – ومن المستحيل تجاهله.”

وتقول هيئة الصحة البريطانية “NHS”، إن أول أعراض سرطان الثدي التي تلاحظها معظم النساء هي وجود ورم أو كتلة من الأنسجة السميكة في الثدي، وأن “معظم كتل الثدي (90 في المائة) ليست سرطانية، ولكن من الأفضل دائمًا فحصها من قبل الطبيب”.سبعة أعراض للكشف عن الإصابة بسرطان الثدي

اقرأ أيضا:

العلماء يكشفون عن خلطة تُساعد على الحد من الإصابة بسرطان الثدي

وتنصح الهيئة البريطانية باستشارة الطبيب إذا لاحظتِ أيًا من الأعراض التالية: ورم أو كتلة من الأنسجة السميكة في أي من الثديين لم تكن موجودة من قبل، وتغيير في حجم أو شكل واحد أو كلا الثديين، كلك ظهور إفرازات من الدم تخرج من حلمات الثدي، او ورم في أي من الإبطين، طفح جلدي وتغيير في شكل الحلمة او شكل الثدي.

أدركت ميلينغ أن نمو الورم كان منذ فترة عندما كانت حاملاً في شهرها السابع، ولكنها لم تعط له اهتمامًا وظنت أنه التهاب عابر، وأضافت: “كان في حجم البازلاء. الآن في حجم البويضة.” واستمرت الممثلة في إجراء عملية استئصال الثدي والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، موضحة: “لم يكن هناك أي تاريخ للإصابة بسرطان الثدي في عائلتي ، وقيل لي إن الورم لم يتطور بسبب حملي.. بالنسبة لي ، يبدو أنني أكثر حالات سوء الحظ.”

قد يهمك أيضا:

المصري يُؤكّد أنّ البدانة أحد مُسبّبات سرطان الثدي

العلاج بالتبريد يقضي على آلام مرضى سرطان الثدي

arabstoday