علاج «كرون» بالإصلاح الذاتي

مقالات

أثبتت التجارب نجاح طريقة علاجية جديدة لمرض كرون تستخدم فيها خلايا بشرية، ومن المتوقع دخولها طور التجارب السريرية خلال الأشهر القليلة القادمة.
طور العلماء تقنية جديدة لعلاج المرض بعد دراستهم لكريات الدم البيضاء المتحصل عليها من مرضى ثم مقارنتها بخلايا متحصل عليها من أصحاء، ووجد أنها تقنية فعالة وقابلة للانتقال إلى مرحلة التجربة على المرضى للتأكد من آمنيتها وفعاليتها وهي طريقة علاجية تقوم على الإصلاح الذاتي لخلايا الأمعاء من خلال إعادة ضبط عمل جهاز المناعة بحيث يعالج تلك المشكلة.
وجد العلماء الباحثون أن كريات الدم البيضاء المتخصصة التي يطلق عليها الخلايا التائية التنظيمية تنتج مستويات أقل من بروتينات معينة بالأمعاء وذلك بالمقارنة بالأصحاء، وما قام به العلماء هو تصميم تقنية تشتمل على تطوير خلايا تؤخذ من المريض ومعالجتها بواسطة جزيء يطلق عليه RAR568 يعيد إليها المستويات الطبيعية للبروتين ثم إعادتها إلى المريض مرة أخرى بالضخ عبر الوريد.
يعد مرض كرون من الأمراض الالتهابية الحادة والمزمنة التي تصيب الأمعاء، ولها عدة أعراض منها آلام البطن وخسارة الوزن غير المتعمدة، ويلعب فيها جهاز المناعة دوراً كبيراً ما جعل العلماء يعالجون المرض بمعالجات المناعة.