العمر تحدده اللياقة البدنية

مقالات

يقول الخبراء أن الأداء الرياضي للشخص مؤشر جيد لتحديد الشيخوخة حيث يدل مستوى اللياقة البدنية على العمر الجسدي والذي يكون أكثر دقة من العمر الزمني.
يقال إن عمرك الحقيقي ليس بعدد السنين وإنما بالشعور الداخلي، وعلى ما يبدو أنها مقولة علمية لأن دراسة حديثة نشرت بـ«المجلة الأوروبية لطب القلب الوقائي»؛ ويعد العمر واحداً من أكبر العوامل المهددة للحياة فكلما كان الشخص كبيراً في العمر كانت وفاته أكثر توقعاً وهو أمر طبيعي ولكن العوامل الجسدية الداخلية تلعب دوراً في ذلك.
شملت الدراسة الحالية أكثر من 126,000 شخص وقام الباحثون من خلالها – اعتماداً على أداء اختبار الجهد الرياضي-بوضع معادلة حســابية لاحـــتساب مدى أداء الشخص الرياضي باستخدام بيانات قــدراته الرياضية، وكيفية استجابة القلب للرياضــة، وكيفية عودة معدل ضربات القلب إلى طبيعتها عقب الانتهاء من الرياضة؛ وبمتابعتهم على مدى فترة متوسطها 8.7 عام توفي بعدها 8%، وبالرغم من أن أعمار المتوفين كانت أكبر من أعمـــار مجموعة الأحياء بحوالي 10 أعوام إلا أن العمر الجسدي كان مؤشراً جيداً للنجاة يفوق مؤشر العمر الزمني.
يعتقد الباحثون أن إجراء الاختبار لتحديد العمر الجسدي للشخص أمر مهم لأن من يخبر بأن عمره الجسدي على سبيل المثال يتقدم على عمره الزمني فسوف ينتبه أكثر للاهتمام بصحته العامة وصحة القلب على وجه الخصوص.