الشيخوخة لا توقف تجدد الدماغ

مقالات

برهن العلماء لأول مرة أن الدماغ قادر على إنتاج خلايا عصبية جديدة حتى بعد تجاوز الشخص العقد التاسع من العمر، وهو عكس ما كان يعتقد من قبل.
ظل الأطباء على اعتقاد بأن الدماغ في عمر معين يتوقف عن إنتاج خلايا عصبية جديدة ليبدأ حدوث تراجع كبير بأعداد تلك الخلايا إلى أن جاءت الدراسة الحالية والمنشورة بمجلة «الطبيعة للطب» بدليل علمي يثبت استمرارية مقدرة الدماغ، وربما يفتح الباب أمام دراسات مستقبلية في مجال أمراض الزهايمر والخرف.
يقول الباحثون الإسبان الذين يقومون بالدراسة،: إنه بالرغم من تجاوز الشخص عامه الـ90 فإن الدماغ يتمتع بالقدرة على إنتاج الخلايا المذكورة بمنطقة الحصين بالدماغ، وهي المنطقة الدماغية المرتبطة بالذاكرة والمزاج والوظائف الإدراكية؛ وأطلقوا على تلك الظاهرة «تجدد حصين الكبار»، وذكر الباحثون أنها تتراجع بسرعة عندما يصاب الشخص بمرض الزهايمر، وإن كان المرض في بداياته.
يرى العلماء أنها تفاصيل مهمة في مجال أبحاث مرض الزهايمر، لأن أعداد الخلايا العصبية لدى الأصحاء دائماً تكون أكثر، مقارنة بمرضى الزهايمر بغض النظر عن العمر، وهو ما يشير إلى وجود آلية منفصلة ومختلفة عن الشيخوخة العضوية تقف وراء تراجع أعداد تلك الخلايا.