سبب السرطان مكتوب بالحمض النووي

مقالات

اكتشف العلماء حديثاً أن الســـــبب وراء الإصـــــابة بمــــرض السرطان يحمله الحمض النووي بخـــــلايا الأورام، ويعتــقدون بأن ذلك سوف يساعد الأطباء في تحديد سبب العلة لدى المريض.
لم تتضح في السابق جذور كثير مـــــن أسباب أمراض السرطان، ولم يتمكن الأطباء من اتهام عامـــل معين وسط زخم المسرطنات التي يتعرض لها البشر في كل يوم، سواء من الجو الملوث، أو مبيدات الحشرات، أو دخان السجائر، أو أشعة الشمس وغيرها.
يتألـف الحمـــــض النووي من جــزيئات تســـــمـــى النيوكليوتيدات يشار إليـــها بالأحــرف A،C، G، T، وتحدث الطفرة عندما يؤدي التعرض للمسرطن إلى إحداث تغير بأحد الحروف فيصبح الحرف A، على سبيل المثال الحــرف، G؛ وأثناء عملية انقسام الخلية تقوم الخلية بنسخ الحمض النووي كما هو عليه من تحور فتتضاعف التحورات وتتضاعف معها المخاطر، وعندما تتراكم تبدأ في النمو بطريقة خارجة عن السيطرة تشكل الأورام؛ ويشار هنا إلى أن كل عامل مسرطن يحدث تحوراً بالحمض النووي بطريقة مختلفة بعض الشيء.
اكتشـــف الباحثون من خلال الدراسة الحالية والمنشورة بمجلة «الخلية» وجود بصمة (يتسبب فــيها 41 عاملاً) يمكن أن تلاحظ بالخلايا، ثم تقارن بالتركيبة المتحورة الموجودة بالورم، وهي البصمة التي يتركها السرطان فـــــي الحمض النووي، وتكون مختلفة عن البصمات الأخرى.