إنسولين معدل يمنع هبوط السكر بالدم

مقالات

أنتج العلماء نوعاً جديداً من الأنسولين يمنع نوبات هبوط الجلوكوز بالدم لدى المرضى المستخدمين لذلك الهرمون للسيطرة على المرض.
ينتج الجسم هرمون الأنسولين من غدة البنكرياس ليحافظ على مستويات سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي عقب تناول الشخص للطعام، ويحدث داء السكري عندما يعجز البنكرياس عن إفراز الكمية الكافية من الهرمون (السكري النوع1) أو عندما يصبح الجسم غير قادر على استخدام الأنسولين بفعالية (السكري النوع2) لذلك يكون العلاج بتعويض الهرمون بجانب مراقبة كمية الكربوهيدرات المتناولة.
ما قامت به مجموعة الباحثين حديثاً هو إضافة مثبط ناقل الجلوكوز إلى الأنسولين لوقف الناقل بمجرد وصوله سطح الخلية، فالمثبط لا يوقف بالكامل الجلوكوز الذي يجري إحضاره للخلية ولا يوقف الناقل وإنما يعمل بطريقة ديناميكية تسمح للجلوكوز بالدخول اعتماداً على عدد جزيئات المثبط والجلوكوز المتواجدة.
يسمح الأنسولين بدخول الجلوكوز إلى داخل الخلية ولكن يقوم الجزيء المثبط المضاف بمنع دخول المزيد منه عندما يكون سكر الدم طبيعياً ما يجعل مستوى السكر متوازناً ويقلل خطر التعرض للهبوط الحاد؛ ويقول الباحثون إن تلك الطريقة سوف تدخل مرحلة التجربة السريرية على المرضى إن ثبتت فعاليتها.