دراسة توضح نقل المناعة من الأم إلى الجنين

مقالات
لندن – العرب اليوم

الحمل هو المرحلة التي تشكّل عبئًا كبيرًا على المرأة نتيجة التعب الجسدي والنفسي والخوف على الطفل، وما تقوم به المراة خلال الـ 9 أشهر يؤثر على الطفل، فمثلا الأم التي تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ينتقل إلى الجنين ويولد طفل بصحة كاملة، والعكس صحيح فإهمال تناول الطعام الصحي والأدوية المكملة يضر نمو الطفل .

على نحو مشابه لبناء نظام مناعي قوي للطفل حديث الولادة، يجب على الأم أن تفهم جيدًا ما هو جيد للطفل وما هو ليس كذلك، حيث كشفت دراسة حديثة وفقا لتقرير موقع ” medicalnewstoday ” كيف يتم نقل مناعة المرأة الناتج عن اللقاح إلى الطفل.

وخلال الدراسة تم نقل المضادات الحيوية إلى الطفل الذي لم يولد بعد عن طريق المشيمة، حيث تحمي الأجسام المضادة للأمهات الطفل من الأمراض المختلفة مثل الحصبة التي يمكن نقلها من الأم إلى الطفل، كما تحمي هذه المضادات الحيوية أيضا الطفل حتى يصبح قادرًا على تلقي التلقيح الفردي.

أوضحت الدراسة، العملية التي تنتقل بها المضادات الحيوية من الأم إلى الطفل، مستخدمين نظام أمصال لفحص كمية ونوعية الأجسام المضادة ضد السعال الديكي، في عينات دم الأم والحبل السري الذي ينقل الدم والعناصر المغذية والعوامل المناعية من المشيمة إلى الرضيع.

وكشف البحث أن المشيمة تنقل وتسلم الأجسام المضادة للرضع التي تنشط الخلايا القاتلة الطبيعية (NK)، وهي العناصر الرئيسية في الجهازالمناعي الفطري، كما أوضحت الدراسة كذلك أن هناك العديد من الخلايا المناعية المهمة غير ناضجة للغاية لضمان الحماية الفعالة في الأطفال حديثي الولادة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تُحذِّير الأم الحامل مِن تناول رقائق البطاطس المقلية

فوائد مدهشة لحبوب الحديد على صحة الحامل

arabstoday