صفات وراثية تقي من مرض القلب

مقالات

يبحث الكثير من العلماء في كيفية وقاية القلب من الأمراض، حيث تعبر أمراض القلب من أكثر المسببات للوفاة حول العالم. وفي هذا الإطار نجح فريق من الباحثين البريطانيين في كشف بعض التطورات الجينية التي يمكنها الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وقام الباحثون بإجراء الدراسة على متبرعين من الأماكن الريفية التي يتمتع أهلها بقلب صحي، على الرغم من الوجبات الدسمة الملأى بالدهون المشبعة وغير الصحية، حيث تميز هؤلاء الأشخاص بطول العمر.
وبحثت الدراسة الصورة الجينية لهؤلاء، من خلال التسلسل الجينومي الكامل لحوالي 364 شخصاً، لمعرفة تفاصيل دقيقة. وتوصل العلماء لوجود متغير جيني جديد لم يتم التعرف إليه من قبل، يقوم بدور الوقاية للقلب من الأمراض، ويرتبط بانخفاض كميات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية الضارة، وهو ما يقلل من فرص حدوث أمراض القلب والأوعية.
ويوضح الباحثون أنه ربما كان هذا المتغير الجيني خاصاً بهؤلاء الأشخاص؛ لأن التسلسل الجينومي كشف أن عدداً قليلاً من شعوب أوروبا يحملون نسخة واحدة من هذا المتغير.
وقامت الدراسة بفحص جينات 2038 شخصاً آخر من شمال أوروبا، وتبين وجود 5 متغيرات جينية لها دور في التأثير في ضغط الدم الانقباضـــــــي، وكمـــــية الهيموجلوبين، ومستوى الجلوكوز خلال الصوم، وخلايا الدم البيضاء.
وأشارت الدراسة إلى أهمية فحـــــــص الجينوم لمعـــــرفة التركيبات الجـينية للشعوب، وكشـــف المتغيرات الجينية الخاصة بكل مجموعة، بعد معرفة صفات وراثية مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.