طريقة الحفاظ على صحة العظام

مقالات

يبذل الكثير من العلماء مجهودات ضخمة للبحث عن طرق جديدة للوقاية من مشكلة هشاشة العظام، فهذه المشكلة تهاجم الكثير من الأشخاص، خاصة السيدات اللاتي يتطلب نمط حياتهن الحاجة إلى الكالسيوم، نتيجة الحمل المتعدد، وطبيعة التكوين، واستطاع فريق من الباحثين الأمريكيين التوصل إلى أن تناول الوجبات المملوءة بالألياف الغذائية له دور كبير في الوقاية من مشكلة الهشاشة. ويصنف التهاب المفاصل على أنه أكثر حالات هشاشة العظام حدوثاً، ويظهر بوضوح عند التقدم في العمر، وضمت الدراسة الحالية معلومات وبيانات بحثين، ضما نحو 5 آلاف متطوع، وكان الهدف هو كشف فوائد الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الألياف، من أجل تقييم مدى تأثيره في مشكلة هشاشة العظام.
وذكرت أبحاث متعددة فوائد الألياف الصحية، منها التحكم في معدل السكر في الدم، وفقدان الوزن الزائد، وانخفاض ضغط الدم المرتفع، وأهم مصادر هذه الألياف الحبوب الكاملة، والخضار، والبقوليات، والمكسراتن وكثير من الفواكه.
ودرس العلماء كميات الألياف التي يتناولها الأشخاص من خلال الاستبيانات، مع قياس حالة هشاشة العظام لديهم بواسطة التصوير الإشعاعي والأعراض، وتمت المتابعة 4 سنوات، وتحديد الحالة بعد 10 سنوات، مع وضع العوامل الأخرى في الحسبان.
وانتهت النتيجة إلى أن الأشخاص الذين كانوا يأكلون أكبر كمية من هذه الألياف، أصبحوا أقل إصابة بمرض هشاشة العظام بنسبة 25%، وأن زيادة تناول الألياف تقي من ألم الركبتين.