سبب اصفرار البشرة

مقالات

يبذل العلماء منذ فترة مجهوداً كبيراً لمعرفة أسباب الإصابة بمشكلة اليرقان، والتي ترتبط ببعض الأمراض والمشاكل الصحية، واستطاع فريق من الباحثين اليابانيين معرفة معلومات دقيقة عن بعض المسببات المرتبطة بمشكلة اليرقان، وهو ما يسهم في تطوير علاج فعال لهذه المشكلة.
كان العلماء يفسرون اصفرار لون البشرة على أنه ارتفاع في مستويات مادة بيليروبين، وهي مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من مشاكل البيروكسيد، وهذه المادة ترتبط بأنزيم يسمى بيليفردين ريدوكتاز، ويعمل هذا الأنزيم على الالتفاف حول مادة بيليفردين، ويحول جزيئاً من الهيدروحين إلى سالب وآخر موجب، فيجري إنتاج المادة الصفراء المضادة للأكسدة.
ولم يتمكن الباحثون من معرفة الموقع النشط في الأنزيم، والذي يؤثر من الناحية الكيميائية لحدوث هذه العملية، ولم يتوصل العلماء إلى مصدر ذرة الهيدروجين الموجبة.
لاحظ الباحثون وجود أنزيم قريب من البكتريا في الشكل، مع ظهور اثنين من جزيئات المادة الكيميائية متراصة فوق بعضها بالجزء النشط من هذا الأنزيم، وتبين تحول جزيء واحدة إلى هذه المادة الصفراء، وبعد تحليل بيانات الأشعة السينية، توصل الباحثون إلى أهمية وجود اثنين من هذه الجزيئات، الأول يستقبل ذرة الهيدورجين السالبة ويرفض الذرة الموجبة من الأنزيم، والجزيء الثاني ينقل الهيدورجين من أجل نجاح العملية، ولا يتدخل في إنتاج المادة الصفراء.