فيتامينات ضرورية لمنع أمراض القلب

مقالات

تقدم الفيتامينات العديد من الفوائد المهمة للجسم، سواء في الحالات الطبيعية السليمة أو في فترة المرض والعلاج، ومنها فيتامينات ضرورية لمنع أمراض القلب، وفي هذا الإطار نجحت دراسة فنلندية حديثة واسعة في التوصل إلى أن فيتامين «سي» له القدرة على تقليل احتمالات الإصابة بمشكلة الرجفان الأذيني بعد عمليات القلب بمقدار 50%.
تؤثر مشكلة الرجفان الأذيني في عمل القلب، وتسبب خللاً في إيقاعه، وتقود إلى تطورات جسيمة، مثل حالات فشل القلب، وكذلك السكتات الدماغية، ولها عوامل ومسببات كثيرة، ويعاني منه ما يقرب من 33% من الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية في القلب.
بحث العلماء العلاقة بين فيتامين «سي» وهذا المرض، بهدف تطوير أدوية لهذه المشكلة، وضم البحث عدداً من المصابين بأمراض القلب وأجروا عمليات جراحية في القلب، وتبين وجود 15 فرقاً بين المرضى.
وفسر الباحثون ذلك بأنه نتيجة التجربة المختلفة، ولكن لاحظت الدراسة أنه أغلب نتائج هذه التجارب تكشف عن تراجع مشكلة الرجفان الأذيني بعد العمليات بمقدار 50%، كما ظهر بعد تحليل النتائج أن فيتامين «سي» قلص من فترة بقاء المصاب في المستشفى بنسب 14%، وكذلك في الرعاية المركزة 10%. وأجرى الباحثون تجارب أخرى في دول مختلفة، وتبين أن هذا الفيتامين يخفض من احتمالات الإصابة بالمرض بمقدار 90%، مع اختلاف أسلوب تناول هذا الفيتامين، فمثلاً المصابين في أمريكا تناولوا الفيتامين من خلال الفم، وفي دول ثانية كان عبر الوريد، الذي يوصل جزءاً أكبر منه للدم.
واكتشف الباحثون أن الأسلوب الأول قلل من عودة مشكلة الرجفان بمقدار 75% وتقلصت مدة البقاء في المستشفى 9%، وأدى الأسلوب الآخر إلى تقليل درجة عودة المرض إلى 38%، وانخفضت مدة البقاء في المستشفى إلى 18%، بمعنى أن تناول فيتامين «سي» من خلال الوريد له ميزة في تقليل عدد أيام البقاء داخل المستشفى، وفي الوقت نفسه يكون ضعيف الفاعلية في منع ارتداد المرض مرة أخرى.