نمط تناول الطعام يسبب فقدان الوزن

مقالات

تؤدي الطريقة التي نتناول بها الغذاء إلى حدوث تأثيرات سلبية أو إيجابية على الجسم، فمثلاً السرعة في تناول الطعام مع عدم مضغه جيداً تسبب الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، ولا يستفيد الجسم منه بصورة جيدة، والعكس صحيح، وفي هذا الإطار اكتشف مجموعة من الباحثين الأمريكيين أن التركيز والتأمل أثناء الطعام يفيد في التخلص من الوزن الزائد بصورة كبيرة
وتمثل البدانة مرض العصر الذي انتشر بصورة كبيرة بين قطاعات كبيرة من المجتمع سواء الكبار أو الصغار، وخطورة البدانة أنها تعد مفتاحاً للكثير من الأمراض المزمنة الخطرة؛ مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.
ويعجز الكثير من الأشخاص عن التخلص من السمنة بسهولة، على الرغم من كل الطرق المتبعة، واستطاعت الدراسة الحالية تقديم أحد الأساليب الجديدة؛ للتخلص من الوزن الزائد، وتتمثل في التركيز في تناول الوجبات مع التأمل، وحذرت من الجلوس أمام الفضائيات أو شاشات النت.
وبيّنت الدراسة أن عملية التأمل خلال تناول الوجبات اليومية يؤدي إلى فقدان الوزن والتخسيس بصورة مذهلة، وأفضل طريقة للتأمل هي التركيز في الطعام.
وقامت الدراسة بإجراء تجربة على مجموعة من الأشخاص المتطوعين؛ وذلك لمعرفة تأثير التأمل خلال تناول الطعام في خطة فقدان الوزن التي وضعت للمتطوعين.
وجهز الباحثون استبيانات وطلبوا من الأشخاص تعبئتها لتقييم 6 مناطق متباينة للتأمل، وفي نهاية البحث تبين أن مجموعة المتطوعين التي انتهت من خطة الفقدان قل وزنها بمتوسط 4 كيلو جرامات؛ وذلك مقارنة بالمجموعة الضابطة الأخرى التي خسرت حوالي ربع كيلو فقط، ويعد الفارق بينها كبيراً للغاية.