الرياضة تقوي العظام

مقالات

تقدم الرياضة فوائد صحية جليلة للجسم، وتعزز من عمل الأجهزة، وتقوّي العضلات، وتحسّن اللياقة، إضافة إلى ذلك توصلت دراسة أمريكية جديدة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 15 يوماً يزيد من هرمون ايرسين المسؤول عن حرق الدهون الزائدة في الجسم.
وتبين أن تناول هذا الهرمون عبر الدم يؤدي إلى زيادة كثافة العظام، بالضبط كما تفعل ممارسة الرياضة، ما يدل على وجود أسلوب جديد لأيض العظام، وبينت دراسة سابقة أن مزاولة الرياضة تحفز إنتاج هذا الهرمون مع جزيئات أخرى معه، والتي تفيد في تحويل الدهون إلى النوع البني المفيد للعضلات والجسم. ويقول الباحثون إن هرمون ايرسين ارتبط بتحمل الجلوكوز والتخلص من الوزن لدى الفئران التي تعاني مقدمات الإصابة بالسكري، إضافة إلى أهميته في زيادة كتلة الحجم بجانب مميزات عملية الأيض.
وقام الباحثون بعمل الدراسة الجديدة للتعرف إلى ما إذا كانت العظام تنتج هرمون ايرسين خلال مزاولة التمارين، أم أنه ينظم عملية الأيض فقط، من خلال تجربة على الفئران الصغيرة، التي استمرت 15 يوماً في الحركة داخل العجلة الدوارة. وتبين من النتائج ارتفاع التعبير عن هرمون ايرسين بنحو 7 أضعاف في أنواع العظام المختلفة، مقارنة بالفئران الأخرى التي لم تتحرك، وتم حقن هذه الفئران بالهرمون نفسه، وكانت النتيجة زيادة كثافة وحجم العظام، مقارنة بالفئران التي لم تحقن.
وانتهت الدراسة إلى أن الهرمون يزيد من الخلايا المنتجة للعظم، ويثبط إنتاج الخلايا الهادمة للعظم، وله دور في تحسين عملية الأيض، وزيادة كثافة العظام، وتثبيط البروتين المسبب لتآكل العظام خلال التوقف عن النشاط.