وصفات طبيعية سريعة لحماية البشرة

مقالات

ترغب السيدات دائماً في الحصول على بشرة بيضاء خالية من العيوب ومتوهجة، وتعاني الكثير منهن تغير لون البشرة بفعل الشمس أو نتيجة مسببات أخرى متعددة، ومنها العوامل البيئة والنظام الغذائي والحالة النفسية.
وتنخدع الكثير من الفتيات في إعلانات منتجات تبيض الوجه، واللاتي يقبلن عليها بصورة كبيرة، وبعد فترة من الاستخدام لا يحصلن على النتائج المزعومة في الإعلانات المستمرة الخادعة، والتي تعتبر تجارة رائجة للغاية.
بل يمكن أن تكون هناك نتيجة عكسية، متمثلة في حدوث بعض الأضرار بعد الاستمرار في استعمال عدد من هذه المنتجات، التي تحتوي على منتجات كيماوية ومركبات تسبب الحساسية للوجه.
وتسعى النساء وراء الكثير من الوصفات الطبيعية والمنزلية، إلى تحقيق نتيجة جيدة في تبييض البشرة، والتخلص من بعض العيوب التي ظهرت فيها، عن طريق بعض الزميلات والأصدقاء والسيدات كبار السن.
ونتناول في هذا الموضوع أفضل الوصفات الطبيعية التي تمت تجريبها وجاءت بنتائج سريعة في عملية تبييض الوجه، مع تقديم العديد من النصائح والإرشادات في هذا الشأن.

التلوث والتغذية

تتكون البشرة من طبقتين وكل واحدة منهما تحتها طبقة أخرى من الدهن، وتسمى الطبقة الأولى الخارجية بالبشرة والتي تحمى الوجه، والثانية الداخلية التي تمد البشرة بالغذاء اللازم، وتحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب والغدد الدهنية والبروتينات وغدد التعرق.
وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة البشرة بتغير اللون والشوائب وغيرها من الأشياء التي تعكر صفو البشرة، ومنها التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي غالباً ما تسبب تغيراً في لون البشرة، والتأثيرات السلبية للحالة النفسية تؤثر في لون البشرة ونضارتها.
وتضر طرق التغذية غير الصحية البشرة بصورة ملحوظة، فمن الطبيعي أن ينعكس الغذاء على الجسم سريعاً ومنها البشرة، وأيضاً التأخر في تناول الوجبات أو عدم الانتظام فيها، وكذلك التعرض لبعض مخاطر البيئة ومنها حالة التلوث بكل أنواعه، إضافة إلى حالات الإجهاد البدني والعقلي، والتي تظهر على البشرة في صورة إرهاق واضح.

الحليب والملح

تتوفر وصفات وطرق عدة لسرعة تبييض البشرة والتخلص من العيوب المستمرة، ومنها وصفة الحليب بالقشدة والتي تتكون من ربع كوب من الحليب الجاف و2 ملعقة من القشدة و2 ملعقة من الدقيق وملعقين من ماء الورد.
ويتم مزج هذه المكونات السابقة وتخلط جيداً، ويفضل أن توضع بعض الوقت بالثلاجة حتى تبرد، وبعدها يتم عمل ماسك للوجه ويترك لفترة تصل إلى 20 دقيقة، قبل أن تغسلي وجهك بالماء الفاتر وينشف بفوطة ناعمة وبلطف.
وتوجد وصفة أخرى للحليب مع العسل، وفيها يتم خلط ملعقة من الحليب مع ملعقة من العسل، ويتم مزج هذا الخليط جيداً ويدهن به الوجه مباشرة بطريقة دائرية، ويترك لفترة تصل إلى 20 دقيقة، وبعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويفضل الحليب قليل الدسم في حالة البشرة الدهنية وكامل الدسم في حالة البشرة الجافة.
وتستخدم خلطة ملح البحر من أجل الحصول على بياض الوجه في غضون 8 أيام، إضافة إلى أن ملح البحر له القدرة على علاج المشاكل الجلدية المتنوعة؛ لأنه يحتوي على عناصر غذائية تعود على البشرة بفوائد كثيرة، وتجعل الجلد في حالة صحية جيدة.
وتتكون هذه الخلطة من كوب صغير من الملح تضاف إليه ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وتوضع الخلطة في وعاء ويتم مزجها بصورة جيدة لمدة 4 دقائق، وبعدها يتم إضافة نصف كوب صغير من عصير الليمون، ويوضع هذا الخليط في زجاجة محكمة الغلق.
ويستعمل هذا الخليط في دهن الجسم أو الأماكن المراد تبييضها، ويترك لفترة تصل إلى 45 دقيقة، وبعدها يتم غسل الجسم بالماء الدافئ، ثم يجفف الوجه أو الجسم ويوضع نوع من الكريم المرطب، ويتم تكرار هذه الطريقة 4 مرات على مدار 8 أيام للحصول على نتيجة كبيرة.

الكركم وزيت الزيتون

ويمكن استخدام ملعقين من الحليب مع نصف ملعقة من الكركم وملعقة من عصير الليمون، ويتم مزج هذا الخليط جيداً، وتطبق على الوجه مباشرة وتترك لمدة 20 دقيقة قبل شطف الوجه بالماء الفاتر.
وهناك طريقة أخرى لعمل ماسك من زيت الزيتون، وتتكون من ملعقة من عصير الليمون وصفار بيضة واحدة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويتم خلط هذه المكونات جيداً حتى يصبح المزيج متماسكاً، ثم يوضع على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر.
ونقدم وصفة أخرى لزيت الزيتون مع النشا، وفيها يتم دهان بشرة الوجه بزيت الزيتون، ثم ضعي النشاء في كمية قليلة من الماء واخلطيها لتصبح مزيجاً متماسكاً، وضعيها على الوجه كماسك لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ويتم غسل بالماء البارد، وتكرر هذه العملية 8 مرات على مدار الشهر، من أجل الحصول على نتيجة جيدة ومرضية.
ويمكن خلط ملعقة صغيرة من العسل مع 2 ملاعق من دقيق الأرز وكوب متوسط من الماء، ويتم تطبيق الخليط على الوجه مع التدليك بلطف، ويترك لمدة 20 دقيقة قبل غسلة بالماء الفاتر، فهذه الطريقة تخلص الوجه من الخلايا التالفة والميتة وتعيد للبشرة نضارتها وتألقها.

الزبادي والطماطم

توجد وصفات من الطماطم والزبادي، ومنها استخدام 2 ملعقة كبيرة من الزبادي مع 2 ثمرة طماطم متوسطة، وتوضع هذه المكونات في الخلاط وتضرب حتى تتحول إلى مزيج كريمي، ويتم دهان الوجه به لمدة 15 دقيقة، قبل أن يتم شطفه بالماء الفاتر، ويتم تكرار هذه الطريقة 6 مرات على مدار الشهر للحصول على نتيجة سريعة وجيدة.
وتتوفر طريقة أخرى للطماطم؛ حيث تحتوي على خصائص مفتحة للبشرة، وتتكون الوصفة من ثمرة طماطم يتم هرسها جيداً مع 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ويدهن الوجه بهذا الخليط ويترك لمدة تصل إلى 20 دقيقة.
ويمكن استخدام هذه الطريقة لمدة أسبوع كامل قبل الاستحمام، للحصول على بياض ناصع للبشرة ويفيد للتخلص من الخلايا الميتة، مع إضفاء حالة من النعومة أيضاً على البشرة في أسرع وقت. وأيضاً يمكن استخدام الزبادي في أكثر من وصفة، ومنها طريقة الزبادي مع طحين الشوفان، من خلال مزج ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة من دقيق الشوفان وملعقة من عصير الطماطم؛ لتحقيق أكثر فائدة ممكنة للبشرة.
ويتم تطبيق هذا الخليط على الوجه حتى يجف ويستغرق ذلك حوالي 20 دقيقة أو أقل، وبعدها يتم شطف الوجه بالماء الفاتر مع الفرك للتخلص من الخلايا التالفة والميتة.

الخيار والموز

ويفضل البعض وصفة الخيار بماء الورد، والتي تتكون من ثمرة خيار يتم هرسها جيداً مع 4 ملاعق من ماء الورد، ويتم خلط هذه المكونات جيداً ثم توضع على بشرة الوجه، والبعض يضيف إليها بعض الجلسرين.
وتترك هذه الخلطة على الوجه من الليل قبل النوم وحتى الصباح، ويتم شطف الوجه بالماء الفاتر، وتنشيف الوجه جيداً وبلطف، وسوف تحصلين على نتيجة فورية جيدة بعد أول تطبيق، ما يجعلك تكررين هذه الوصفة باستمرار.
تلجأ بعض السيدات إلى الوصفة السريعة والبسيطة والمكونة من الموز فقط؛ حيث يتم دهن بشرة الوجه بثمرة من الموز المهروس جيداً، وتترك على الوجه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، وهذه الوصفة تعطي البشرة حالة من البياض والنضارة المطلوبة، ويمكن تكرارها حسب الحاجة إليها، للحصول على مزيد من البشرة الفاتحة والجذابة.
كما يمكن استعمال مبشور البطاطس على الوجه لتبييض البشرة؛ لأنها غنية بفيتامين «سي» الذي يعمل على الحفاظ على صحة البشرة. ويوضع مبشور البطاطس لمدة 20 دقيقة قبل غسل الوجه، كما يستخدم البعض عصير الليمون والبطاطس لهذا الغرض أيضاً ويعطي نتيجة رائعة.

إرشادات ضرورية

تشير دراسة حديثة إلى أنه يمكن اتباع بعض الإرشادات والنصائح المفيدة لتبييض البشرة إلى جانب الوصفات الطبيعية، ومنها إجراء عملية تقشير الخلايا التالفة والميتة والشوائب؛ وذلك على فترات منتظمة.
واستخدام طرق الترطيب؛ لأنها تعد أسلوباً رائعاً في منع ترسيب الخلايا الميتة على سطح البشرة، وتحميها من الجفاف المؤذي لها، وتجعلها في حالة نضارة مستمرة.
وتنصح الدراسة بتجنب التعرض للشمس في ساعات الضرر، وإذا اضطر الشخص فيمكن ارتداء الواقي من أشعة الشمس؛ لكن التعرض المفيد للشمس يكون في الساعات الأولى من الصباح وحتى التاسعة، وكذلك بعد الساعة الخامسة مساء.
وتحذر الدراسة من استعمال مواد التبييض الكيميائية؛ لأنها سوف تؤدي إلى حدوث أضرار بالغة للبشرة على المدى المتوسط والبعيد، رغم أنها يمكن أن تأتي بنتيجة مؤقتة في تبيض الوجه؛ ولكنها تدمر البشرة وتصيب بالشيخوخة المبكرة.
وتنظيف البشرة باستمرار بالماء الفاتر، والذي يساهم في تعزيز وظائفها، مع الاعتناء بعملية التغذية الصحية، والذي يعود بمردود سريع على صحة البشرة والجسم، مع الاهتمام بتناول المياه؛ لتوفير النضارة للبشرة.
واختيار مستحضرات التجميل التي تصنع من مركبات طبيعية، وتتجنب المواد الكيماوية، ومن الضروري التوقف عن التدخين الذي يترك أضراراً كثيرة على على البشرة، ويتسبب في تلف للأنسجة المطاطية.
إنشاء برنامج خاص للمناطق التي تتضرر بسرعة، ومنها أسفل العين وحول الفم، وتتوفر منتجات مخصوصة للعناية بهذه الأماكن.