مادة بالجسم وراء «اعتلال الشبكية السكري»

مقالات

توصل فريق من الباحثين من خلال دراسة حديثة نشرت ب«المجلة الأمريكية لعلم الأمراض» إلى أن الحالة المعروفة باعتلال الشبكية السكري تنتج عن موت خلايا الشبكية؛ بسبب ارتفاع مستويات انزيم بالجسم.
تُعرف حالة اعتلال الشبكية السكري بأنها أحد مضاعفات داء السكري التي تضعف حاسة البصر، وتحدث نتيجة ارتفاع معدلات الجلوكوز بالدم؛ وتوصل الباحثون من خلال الدراسة الحالية إلى أن وراء حدوثها هو ارتفاع مستويات أنزيم يلي أنزيماً آخر ويطلق عليه بروببتيد ليزيل اكسيديز.
يدخل ذلك الأنزيم في تقوية ومرونة شبكات الكولاجين من خلال ربطها ببعضها لاستقرار البنية بالمصفوفة خارج الخلية، وهو ما يساعد في دعم جميع الأنسجة؛ ويعتقد بأنه يحصل على المزيد من الجلوكوز؛ لتنشيط الأنزيم الخامل الموالي له كما يقمع مسارات خليوية عدة.
يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز بالدم إلى رفع مستويات بروببتيد ليزيل اكسيديز ما يؤدي بدوره إلى جعل الخلايا البطانية للشبكية تخضع لعملية موت الخلايا المبرمج بمعدلات أعلى من خلال قمع مسار مهم لحياة الخلية، وهو ما يحدث لدى مريض السكري؛ لذلك يعتقد الباحثون بإمكانية استهداف ذلك الأنزيم دوائياً؛ لمنع اعتلال شبكية العين.