لماذا بعض الأشخاص تكون عروقهم ظاهرة ؟

مقالات
القاهرة – العرب اليوم

تمثل أوردتنا نظاماً ذكياً من الصمامات الأحادية الاتجاه التي تلعب وظيفة مهمة في إعادة الدم الفقير بالأوكسجين من الجسم إلى القلب. عادةً لا نفكر كثيراً بالأوردة حتى نراها تظهر تحت الجلد. إذا أصبحت أوردتكم ظاهرة جداً ولم تفهموا لماذا، لا تقلقوا. أحياناً، قد تشير إلى بعض المشاكل الصحية، لكن في أغلب الحالات، تكون نتيجة أسباب طبيعية ليست خطرة بحد ذاتها.

في هذه المقالة، سنقدم لكم دراسة حول الأسباب التي تجعل العروق ظاهرة.

1.الشرايين الظاهرة قد تكون طبيعية بسبب نوع بشرتكم

يؤكد الاخصائيون أن الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة اللون لديهم احتمال أرجح أن تكون أوردتهم ظاهرة مقارنةً مع الأشخاص ذوي لون البشرة القاتم. البشرة الرقيقة قد تكون أيضاً إحدى الأسباب. عندما نشيخ، تصبح طبقة الدهون تحت الجلد أرق أكثر فأكثر. لهذا السبب تكون عروق الأشخاص المسنين بارزة غالباً على اليدين والساقين والأعضاء الأخرى من الجسم. كما أن العروق قد تتواجد أيضاً بشكل طبيعي على مقربة من البشرة عند بعض الاشخاص.

.2 العروق قد تبرز بعد ممارسة الرياضة

العروق التي تنفر خلال التمارين هي أمر طبيعي. عندما تمارسون الرياضة، تعمل عضلاتكم، فتتوسع الشرايين وتندفع نحو سطح البشرة، مما يجعلها تبدو ظاهرة. بعد التمرين، يرتخي الجسم وتصبح العروق أقل بروزاً.

.3 تبرز العروق عند الكثير من النساء خلال الحمل

الأوردة البارزة هي مشكلة تواجهها الكثير من النساء الحوامل، ولكن ليس من الضروري أن يقلقهن الأمر. حجم الدم عند المرأة الحامل أعلى منه عند المرأة غير الحامل، وتحاول العروق ان تتكيف مع هذه الزيادة في كمية الدم. تعمل شبكة الأوعية الدموية ساعات إضافية لنقل كل الدم في جسم المرأة حتى تغذي الجنين. إذا كانت عروقك بارزة خلال الحمل، ولكنها لم تكن هكذا أبداً في السابق، فقد تختفي ربما بعد الولادة.

.4 العروق المنتفخة طبيعية إذا كان لديك القليل من الدهون في الجسم

انخفاض دهون الجسم قد يكون سبباً إضافياً في جعل عروقكم بارزة جداً. الأشخاص النحيفون لديهم طبقة رقيقة من الدهن تحت البشرة لا يمكنها أن تغطي العروق بالكامل، وهذا ما يجعلها أكثر بروزاً.

.5 في بعض الأحوال، يستوجب بروز العروق استشارة الطبيب

كما قلنا سابقاً، في الكثير من الحالات، تكون العروق البارزة طبيعية ولا داعي للقلق. مع هذا، إذا ظهرت مصحوبة بعوارض أخرى مثل الأوجاع في الجذع، ضيق التنفس، التقرحات قرب الأوردة أو الالتهابات، يجب أن تستشيروا طبيباً. هذه الإشارات قد يكون سببها مشاكل صحية، مثل الدوالي، التهابات الأوردة وأمراض أخرى في الشرايين يجب أن لا تتجاهلوها.

قد يهمك ايضا 

العلماء يقتربون من اكتشاف “مفتاح قتل” فيروس نقص المناعة البشرية

دراسة حديثة تُعلن حقيقة “مخيفة” عن أكياس الشاي

arabstoday