«الكولين مدى الحياة» يوقف الزهايمر

مقالات

كشف باحثون في مجال التصميم الحيوي عن أن الالتزام مدى الحياة بنظام غذائي غني بمادة الكولين يشكل طريقة وقائية محتملة لمنع الإصابة بمرض الزهايمر؛ ونُشرت التفاصيل بمجلة «شيخوخة الخلية».
يُعد الكولين من العناصر الغذائية المهمة للجسم، ويوجد طبيعياً في بعض الأطعمة مثل البيض، وجنين القمح، وكبد الدجاج، كما يتوفر في شكل مكملات غذائية؛ وللبحث في مدى فائدته لمرضى الزهايمر أجرى الباحثون تجربة على إناث الفئران المصابة بأعراض شبيهة بأعراض الزهايمر.
غُذيت تلك الفئران على الكولين، وبمتابعة حالتها وجد أن تغذيتها بتلك الطريقة باستمرار ظهر معه تحسن في الذاكرة المكانية بدرجة أفضل من الفئران التي كانت تُغذى على نظام غذائي اعتيادي؛ وهي نتائج تشير إلى أن تناول ذلك العنصر مدى الحياة يمكن أن يصبح طريقة جيدة وطبيعية لمنع تطور مرض الزهايمر.
يُعد الحد الأعلى المسموح به للبالغين من الذكور والإناث في عمر أكبر من 19 عاماً هو 3500 مليجرام باليوم، وهي تقريباً 8 أضعاف الكمية الموصى بها للنساء، وحوالي 6 أضعاف الكمية الموصى بها للرجال؛ أما الكمية المستخدمة بالدراسة فكانت فقط حوالي 4 أضعاف الكمية الموصى بها يومياً أي أنها تقل كثيراً عن الحد الأعلى المسموح به ما يجعلها آمنة.