اكتشاف آلية الإصابة بسكري الأطفال

مقالات

كشفت دراسة نشرت في مجلة «الطبيعة-علم الوراثة» عن آليات الإصابة بداء السكري النوع1 (يُعرف أحياناً بسكري الأطفال) يكون الوسيط فيها استجابة التهابية.
وما يحدث في داء السكري النوع1 هو أن جهاز المناعة يقوم بتحطيم انتقائي لخلايا بيتا بالبنكرياس ما يفقد الأخير المقدرة على إنتاج الإنسولين الذي يضبط مستويات السكر في الدم. وبالبحث في أسباب إصابة بعض الأشخاص دون الآخرين بالمرض، تعرّف الباحثون إلى أكثر من 60 منطقة جينومية بها متغيرات جينية ترتبط بزيادة احتمالية الإصابة به، ولكن لم تتبين آلية عملها من قبل، كما أن معظمها يقع في سلسلة الحمض النوي التي لا ترمز للبروتينات وينظر إليها على أنها أحماض نووية غير مهمة.
وظهر من خلال الدراسة الحالية أن المواد الالتهابية المعروفة بالسيتوكينات تُحدث تغيراً في تنظيم الجينات بخلايا بيتا وتؤثر في وظائفها، كما تغيّر طريقة طي الحمض النووي داخل الخلية ما يجعل المناطق الجينومية غير المرمزة المذكورة تتلامس مع الجينات المستهدفة والذي ينتج عنه تشغيل عمل آلاف الجينات، ما يؤدي إلى إنتاج البروتينات، وتزيد الاستجابة للالتهابات المؤدية لإتلاف خلايا بيتا مع حدوث اضطراب في مستويات السكر بالدم.