الأوكسجين النقي يدعم التنفس الطبيعي للخدج

مقالات

أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن توفير الأوكسجين النقي بنسبة 100% للأطفال الخدج يساعد على تحسين عملية التنفس بصورة طبيعية، حيث يمثل التنفس الجيد أول الصعوبات التي تواجه تلك الفئة من المواليد.
وتهدد حالة نقص الأكسجة الخدج بدرجة كبيرة بسبب نقص الأكسجين بالجسم لعدم اكتمال نمو الرئتين، وحينها يحتاج الأمر للتدخل بجميع الطرق الممكنة أولها التنفس عبر قناع الأوكسجين وآخرها التنفس الصناعي في غرف العناية المكثفة. وتوصل باحثون قاموا بدراسة منشورة في مجلة «المنتهى في طب الأطفال» إلى إمكانية التغلب على تلك المشكلة باستخدام الأوكسجين النقي؛ فقد قام الباحثون بدايةً بإجراء التجربة على حيوانات المختبر التي لم تكن تتنفس بصورة طبيعية وتمت في الحال (عقب ولادتها مباشرة) مساعدتها على التنفس بوسائل غير غازية للجسم، وتلقت مجموعة من تلك الحيوانات الأوكسجين بنسبة 21% لتعزيز مستوياته بالجو المحيط بينما تم توفير الأوكسجين النقي بنسبة 100% للمجوعة الثانية.
وتحسنت عملية التنفس لدى مجموعة الأوكسجين النقي وأصبحت أكثر استقراراً؛ وبتكرار التجربة على 52 طفلاً من الخدج جاءت النتائج كما هو متوقع حيث تنفس المواليد مجموعة الأوكسجين النقي بانتظام أكبر وكانت لديهم مستويات أكبر من الأوكسجين بالدم.