معرفة طريقة تنظيم الحديد بالجسم

مقالات

يصاب الكثير من الأشخاص بالأنيميا وخاصة السيدات، وهذه المشكلة تؤدي إلى حالة ضعف وإرهاق، بالإضافة إلى بعض الأعراض المرضية الأخرى، ما جعل فريقاً بحثياً يابانياً يجري تجارب على جين مسؤول عن ترتيب عملية امتصاص الحديد داخل الجسم، وهو نفس الجين الذي يحمي من الإصابة بمشاكل المناعة الذاتية المزعجة والمزمنة.
وتعتبر زيادة الحديد في الجسم اضطراباً أيضاً، حيث يسبب مرض ترسب الأصبغة الدموي، ولذلك يجب الحفاظ على المعدل الطبيعي الذي يحدث حالة التوازن، وبالتالي ينعكس في صورة صحة جيدة للشخص.
ويقوم الجسم بتنظيم عملية التمثيل الغذائي للحديد، وكذلك امتصاصه بصورة محكمة للغاية، حيث تبدأ عملية التنظيم من الجينات إلى أن يصل لتركيب البروتينات، ومع ذلك يوجد عدد من العوامل الأساسية الأخرى التي لم يتم الوصول إليها حتى الآن.
وأجرت الدراسة الحالية تجارب على مجموعة من الفئران؛ حيث تم نزع الجين المنظم لامتصاص الحديد من الجسم، مما أدى إلى إصابتها بمشكلة الأنيميا الشديدة وأمراض المناعة الذاتية.
وظن الباحثون أن مشكلة الأنيميا من الأعراض الثانوية لهذه التجربة، ولكن بعد فحوص دقيقة على الفئران تبين أن الإصابتين منفصلتان.
وقام الباحثون بالبحث العميق على الطفرة التي حدثت للفئران في هذا الجين، وتوصلوا إلى أن المشكلة التي حدثت كانت في وظائفه بمكان امتصاص الحديد في الاثنى عشر، الذي يوجد في بداية الأمعاء الدقيقة.
وتجهز الدراسة في المرحلة القادمة لمعرفة دور هذا الجين في عملية الحفاظ على توازن امتصاص الحديد، لمنع نقصانه أو زيادته المضرة بالجسم.